فرقاطة صينية تعود بعد جنوحها قبالة الفلبين

(files) file photo taken on october 11, 2010 shows us marines and their philippine counterparts approach a beach on rubber boats to secure a hill during joint military training exercises in cavite, south of manila. state-of-the-art us missile destroyers will join ageing philippine warships for naval exercises this week in a timely show of unity as tensions with china escalate (الفرنسية)
undefined

تمكنت فرقاطة صينية جنحت في مياه متنازع عليها قرب الفلبين من تخليص نفسها اليوم بمساعدة فرق إنقاذ، وأبحرت عائدة إلى الصين متفادية مواجهة محتملة مع السفن الفلبينية، وسط توترات متزايدة في بحر الصين الجنوبي الإستراتيجي.

وأوضحت البحرية الصينية أن عملية سحب السفينة تسببت في أضرار طفيفة وأن كل من على ظهر السفينة بخير، مؤكدة أن الحادث لم يؤد لأي تلوث بحري.

وكانت البحرية الصينية قد أعلنت أول أمس الجمعة أن إحدى سفنها جنحت عند "هاف مون" الواقعة على بعد 170 كلم، قبالة جزيرة بالأوان غرب الفلبين، مما دفع مانيلا لإرسال سفينتين وطائرات استطلاع للمنطقة.

وقالت وزارة الدفاع الفلبينية إن السفينة التي جنحت ونحو ست سفن صينية أخرى رُصدت في المنطقة غادرت جميعها المكان.

وبدوره قال المدير التنفيذ للمعهد الفلبيني لدراسات السلام والعنف والإرهاب روميل بانلاوي إن الحادث يبعث على القلق، وأضاف "أعتقد أن ما حدث هناك كان حادثا عارضا، لكن لا نريد أن تتكرر مثل هذه الحوادث".

تجدر الإشارة إلى أن بحر الصين الجنوبي أصبح أكبر نقطة مواجهة عسكرية محتملة في آسيا، بعد أن أدت مطالبة بكين بالسيادة على منطقة واسعة إلى وضعها في مواجهة مع فيتنام والفلبين، مع تسابق الدول الثلاث إلى استغلال احتياطيات النفط الضخمة المحتملة في المنطقة.

 
المصدر : رويترز