إقالة وزير الدفاع ومسؤول أمني بنيجيريا

This photo taken on January 14, 2011, in Abuja, shows Defence Minister Bello Mohammed (L) raising the hand of then national chairman of the ruling People's Democratic Party (PDP) and presidential candidate Goodluck Jonathan during a campaign rally. On June 22, 2012
undefined

أقال الرئيس النيجيري غودلاك جوناثان أمس الجمعة كلا من وزير دفاعه ومستشاره للأمن القومي، دون أن يقدم مبررا لهذه الخطوة، بعد عدة أشهر من أعمال عنف في أنحاء متفرقة من نيجيريا، تتهم جماعة بوكو حرام بتنفيذها.

وقال المتحدث باسم الرئاسة النيجيرية روبين أباتي "أعفى الرئيس مستشار الأمن القومي أوي عزازي من منصبه، وعين مكانه العقيد سامبو داسوكي"، كما "أقال الرئيس أيضا وزير دفاعه بيلو محمد، وسيعلن اسم من سيخلفه لاحقا".

وقتل 92 شخصا على الأقل في أعمال عنف بين مسلمين ومسيحيين بمدينة كادونا شمالي البلاد في الأيام الثلاثة الماضية.

وأسفرت موجة من الهجمات والردود الانتقامية بين المسيحيين والمسلمين عن مائة قتيل، وأدت إلى إعلان حظر تجول في كادونا وداماتورو، عاصمة ولاية يوبي في شمال شرق البلاد بين 17 و19 يونيو/حزيران الجاري.

ووردت أنباء عن تبني جماعة بوكو حرام الإسلامية هذه الهجمات. ومنذ 2009، تصدر اتهامات لجماعة بوكو حرام بأنها تقوم باعتداءات وهجمات في شمال نيجيريا، تستهدف خصوصا قوات الأمن والمسؤولين الحكوميين والكنائس.

وأعلنت الولايات المتحدة الخميس إدراج أسماء ثلاثة ممن قالت إنهم قادة في جماعة بوكو حرام على لائحتها السوداء لمكافحة "الإرهاب".

وتعرض الرئيس النيجيري لانتقادات هذا الأسبوع لسفره إلى البرازيل لحضور مؤتمر عن التغير المناخي، في ذروة أعمال العنف الطائفية في كادونا.

المصدر : وكالات