ساماراس يشكل حكومة اليونان الجديدة

Newly appointed Greek Prime Minister Antonis Samaras (R front) is sworn in as President Karolos Papoulias (C rear) attends the ceremony at the Presidential palace in Athens June 20, 2012. Samaras pledged to pull his debt-stricken country back from the brink of bankruptcy on Wednesday in his first comments after being sworn in. REUTERS/Yorgos Karahalis (GREECE - Tags: POLITICS BUSINESS
undefined

أدى أنطونيس ساماراس زعيم حزب الديمقراطية الجديدة المحافظ اليوم الأربعاء اليمين الدستورية رئيسا لوزراء حكومة ائتلافية في اليونان أمام الرئيس اليوناني كارولوس بابولياس الذي كلفه بتشكيل الحكومة بعد فوز حزبه في انتخابات الأحد الماضي.

وخاطب ساماراس (61 عاما) الرئيس قبل أداء اليمين أمام المراجع الدينية الأرثوذكسية اليونانية في القصر الرئاسي قائلا "لدي الأغلبية البرلمانية اللازمة لتشكيل حكومة قابلة للبقاء فترة طويلة لضمان الاستقرار وبث الأمل" في البلاد.

وفي رده على كلمة ساماراس التي أعلن فيها حصوله على الأغلبية اللازمة، قال الرئيس بابولياس "أعطيكم الأمر بتشكيل الحكومة وأرجو لكم حظا موفقا، خاصة أن المشاكل كثيرة وعويصة".

وصرح رئيس الوزراء الجديد للصحفيين عند خروجه من القصر الرئاسي قائلا "بعون الله، سنبذل قصارى جهدنا لإخراج البلاد من الأزمة. غدا سأطلب من الحكومة العمل الدؤوب لإعطاء الشعب اليوناني أملا ملموسا".

وتحظى حكومة ساماراس الجديدة بدعم حزب باسوك الاشتراكي والحزب الأصغر الديمقراطي اليساري، مما يعني حصولها على 179 مقعدا من أصل 300 التي تشكل مجموع أعضاء البرلمان.

وفاز حزب ساماراس في الانتخابات بالمركز الأول ولكنه لم يحصل على الأغلبية التي تخوله تشكيل الحكومة وحده، مما اضطره إلى خوض مفاوضات منذ الاثنين الماضي مع أحزاب أخرى لتشكيل حكومة مستقرة بهدف مواجهة الاستحقاقات الصعبة التي تنتظر البلاد الغارقة في الديون في مواجهة الجهات الدائنة.

وأعلن زعيم حزب باسوك الاشتراكي اليوناني إيفانجيلوس فينيزيلوس اليوم أنه جرى التوصل لاتفاق على تشكيل حكومة ائتلافية في البلاد يترأسها حزب الديمقراطية الجديدة وتضم أيضا حزب اليسار الديمقراطي.

وقال فينيزيلوس إن الحكومة الجديدة عليها أن تبدأ فورا منذ الأسبوع القادم معركة مراجعة برنامج الإنقاذ مع الاتحاد الأوروبي، وأضاف "خلال يومين في بروكسل علينا أن نخوض معركة كبيرة من أجل مراجعة القروض والتوصل إلى إطار يساهم في التعجيل بالتعافي الاقتصادي وخفض مستوى البطالة".

وقد نجح هذا التكتل في الانتخابات بهامش ضيق على حساب اليسار الراديكالي الذي يعارض الإجراءات التقشفية التي يشترطها الاتحاد الأوروبي للمساهمة في إنقاذ اليونان من أزمتها الاقتصادية الخانقة.

المصدر : وكالات