وزير إسرائيلي يدعو للاعتراف بإبادة للأرمن

صورة من الكنيست - تقرير/ إسرائيل تنمع حزبين عربيين من خوض انتخابات الكنيست
undefined
طالب وزير إسرائيلي بالاعتراف بوقوع إبادة جماعية للأرمن على أيدي الأتراك العثمانيين مطلع القرن العشرين مما قد يزيد من حدة التوتر مع تركيا.

وجاء حديث وزير الشؤون البيئية جلعاد إردان -وهو حليف وثيق لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو– أثناء جلسة بالكنيست خصصت لمناقشة الموضوع بناء على طلب نواب معارضين.

وقال إردان "أعتقد أنه من المناسب تماما أن تعترف الحكومة الإسرائيلية رسميا بحدوث إبادة ارتكبت ضد الشعب الأرمني أثناء حكم السلطة العثمانية".

وأضاف أن الحكومة الإسرائيلية لم تغير رسميا سياستها في هذا الموضوع، و"نحن نؤيد إجراء مناقشة صريحة ومتعمقة تستند لمعلومات وحقائق".

وتتفادى إسرائيل منذ أمد بعيد الاعتراف بوقوع قتل جماعي للأرمن مراعاة لعلاقاتها المتوترة بالفعل مع تركيا التي ترفض هذا الرأي.

ويسود التوتر العلاقات التركية الإسرائيلية منذ مقتل تسعة نشطاء أتراك أثناء هجوم إسرائيلي على سفينة مساعدات كانت متوجهة إلى قطاع غزة عام 2010، وسحبت تركيا سفيرها من إسرائيل بعد ذلك الحادث وجمدت التعاون العسكري.

ويؤكد الأرمن أن المجازر التي ارتكبها الأتراك بحقهم بين 1915 و1917 خلال السلطنة العثمانية أوقعت نحو مليون ونصف مليون قتيل.

في حين يرفض الأتراك بشكل قاطع مقولة الإبادة، ويؤكدون أن ما بين ثلاثمائة وخمسمائة ألف أرمني قتلوا بالأناضول خلال هذه المرحلة في عمليات قمع استهدفت الأرمن بعد اتهامهم بالتعاون مع روسيا في حربها ضد الدولة العثمانية، كما أن عشرات آلاف الأتراك قتلوا أيضا على أيدي الأرمن.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

afp/ Armenian demonstrators carry placards denouncing Turkey and an Israeli flag (L) during a protest held in Tel Aviv on April 24, 2009 to mark the 94th anniversary of the mass killings of Armenians under the Ottoman Empire.

بحثت لجنة برلمانية إسرائيلية الاعتراف بإبادة الأرمن على يد الدولة التركية إبان الحرب العالمية الأولى، في خطوة قد تؤدي لتدهور العلاقات مع تركيا، وقوبل طلب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بإلغاء بحث هذا القرار بالرفض من رئيس الكنيست.

Published On 26/12/2011
US Secretary of State Hillary Clinton answers questions during a press conference on the reports of the killing of former Libyan strongman Moamer Kadhafi prior to her meeting with Pakistan's Prime Minister in Islamabad on October 20, 2011. US Secretary of State Hillary Clinton said that Libya can move ahead from its troubled past if ousted Libyan strongman Moamer Kadhafi has been killed. AFP PHOTO / AAMIR QURESHI

دعت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون تركيا لتحسين العلاقات المضطربة مع إسرائيل, وحثتها على تعزيز مكاسبها الديمقراطية. كما قالت إنه يجب على أنقرة أن تحرص على ضمان احترام حقوق الإنسان.

Published On 1/11/2011
Passengers walk past Israeli police and border guard officers deployed at Ben Gurion Airport on July 6, 2011 as part of preparations for the arrival of a "Pro-Palestinian Fly-In", organised by European and North American activists to travel en masse to the West Bank. AFP PHOTO/JACK GUEZ

أصدرت إسرائيل مساء الثلاثاء تحذيرا إلى رعاياها من مغبة السفر إلى تركيا استنادا إلى تقارير مخابراتية تؤكد احتمال تعرض أماكن يتوافد عليها اليهود والإسرائيليون هناك لهجوم وشيك.

Published On 13/3/2012
epa00948591 (FILES) A file photo shown Israeli Infrastructure Minister Binyamin Ben Eliezer (L) and Egyptian Oil Minister Sameh Fahmi (R) exchange signed agreements to supply natural gas to the Jewish state, during a ceremony on the outskirts of Cairo, Thursday 30 June 2005. Ben-Eliezer has postponed a planned visit to Egypt in light of allegations that an army unit under his command killed unarmed Egyptian prisoners captured during the 1967 Middle East War EPA

قال الكاتب الإسرائيلي تسفي برئيل إن إلغاء مصر لاتفاقية تصدير الغاز يثبت مجددا خطأ السياسة الإسرائيلية في التعامل بلغة المصالح، التي اعتقدت أنها ستحافظ بها على علاقات مستقرة، متناسية أن الشعوب تبحث عن كرامتها، وتنظر إليها باعتبارها محتلا بغيضا يُمنع التعامل معه.

Published On 25/4/2012
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة