مواجهات ضد مناهضي بوتين بروسيا

Russian Police officers detain opposition supporters during a rally in Moscow on May 6, 2012. Russian riot police Sunday violently clashed with protesters at a rally on the eve of strongman Vladimir Putin's return for a third Kremlin term, arresting over 250 people including opposition leaders. AFP PHOTO / ANDREY SMIRNOV
undefined

شهد تجمع مناهض للرئيس الروسي فلاديمير بوتين عشية تنصيبه رئيسا لروسيا، مواجهات عنيفة الأحد في العاصمة موسكو، حيث تصدت الشرطة للمتظاهرين بالهري واعتقلت عشرات منهم، بينهم ثلاثة من قادة المعارضة.

وقالت الشرطة في بيان إنه تم اعتقال أكثر من 400 شخص، بينهم زعيم جبهة اليسار سيرغي أودالتسوف والمدوّن أليكسي نافالني والمعارض بوريس نيمتسوف نائب رئيس الوزراء السابق.

واعتقلت الشرطة أودالتسوف عندما كان يخطب أمام المشاركين في التجمع من على منصة أقيمت في ساحة بولوتنايا وسط موسكو.

وقبيل ذلك، اندلعت مواجهات عنيفة قبالة هذه الساحة بين المتظاهرين والشرطة، وفق مراسلة وكالة الأنباء الفرنسية.

وحاولت قوات الأمن التي انتشرت بكثافة على جسر يؤدي إلى الساحة منع عبور المتظاهرين، فحاولوا المرور بالقوة فسارع عناصر الشرطة إلى التصدي لهم مستخدمين الهري.

وأوردت الشرطة في بيان أن متظاهرين رشقوا عناصرها بالحجارة وزجاجات المياه، ولفتت إلى إصابة أربعة من عناصر الشرطة.

‪المسيرة ضمت عشرات الآلاف وفق المعارضة‬  (الفرنسية)‪المسيرة ضمت عشرات الآلاف وفق المعارضة‬ (الفرنسية)

وكان المعارضون قد دعوا أنصارهم إلى هذا التحرك الأحد تحت عنوان "مسيرة المليون" مع شعار "توقف عن الكذب والسرقة" الموجه إلى بوتين.

وضمت المسيرة التي انطلقت في الصباح عشرات الآلاف وفق المعارضة، في حين تحدثت الشرطة عن ثمانية آلاف شخص.

وأعلن منظمون للمظاهرة أنهم يريدون البقاء طوال الليل في ساحة قريبة من الكرملين، رغم أنهم لم يحصلوا على إذن بذلك.

من جهة أخرى، قالت الشرطة إن الجبهة الشعبية الموالية لبوتين -والمنبثقة عن تحالف جمعيات ومؤسسات ونقابات- جمعت أكثر من 30 ألفا من أنصارها على جبل بوكلونايا، موضحة أن التحرك "تم بهدوء".

وسيعود بوتين الاثنين -بعد تولي رئاسة الوزراء لأربع سنوات- إلى الكرملين بعدما ترك سدة الرئاسة عام 2008 لديمتري مدفيدف، لأن الدستور لا يسمح بتولي هذا المنصب لثلاث ولايات متعاقبة.

وسيضطر بوتين -الذي انتخب رئيسا لروسيا لولاية من ست سنوات بعد حصوله على 64% من الأصوات في الانتخابات الرئاسية- إلى التعايش مع استياء قسم من الشعب الروسي، بعدما واجه حركة احتجاجية غير مسبوقة منذ وصوله إلى الكرملين عام 2000 بسبب اتهامات بالتزوير في الانتخابات التشريعية في ديسمبر/كانون الأول والرئاسية في مارس/آذار.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

Riot police detain Left Front movement leader Sergei Udaltsov (C) during a demonstration for fair elections in central Moscow March 10, 2012. Several thousand Russians gathered in central Moscow on Saturday for a rally seen as a test of the opposition's ability to mount a sustained challenge to President-elect Vladimir Putin. REUTERS/Denis Sinyakov (RUSSIA - Tags: POLITICS CIVIL UNREST ELECTIONS)

توعدت المعارضة الروسية بتنظيم مليونية قبل تنصيب فلاديمير بوتين رئيسا في السابع من مايو/ أيار المقبل. واعتقلت الشرطة عددا من أنصار المعارضة تجمعوا وسط موسكو احتجاجا على ما وصفوه بالتلاعب بنتائج الانتخابات الرئاسية التي جرت مطلع الشهر الجاري.

Published On 10/3/2012
Russian riot arrest on March 31, 2012 opposition activists who were taking part in an unauthorized rally on Triumfalnaya Square in the center of Moscow. Members of the Russian opposition hold protests every 31st of the month in defense of Article 31 of the Russian Constitution, which guarantees freedom of assembly. AFP

اعتقلت الشرطة الروسية 75 شخصا من نشطاء المعارضة خلال مشاركتهم في احتجاج ضد الرئيس المنتخب فلاديمير بوتين طالبوا خلاله بحرية التجمع، وفرقت الشرطة حشودا صغيرة من المتظاهرين في كل من موسكو وسان بطرسبرغ.

Published On 31/3/2012
Russian Left Front movement leader Sergey Udaltsov (front L) and Leader of People's Freedom party Boris Nemtsov

سمحت الشرطة الروسية لمئات من النشطاء بالتجول في الميدان الأحمر في موسكو بحرية أمس الأحد في أول احتجاج معارض للحكومة بالقرب من الكرملين, لكنها احتجزت ثلاثة نشطاء لدى محاولتهم نصب خيمة.

Published On 9/4/2012
A view of the Cathedral Square in the Kremlin during the last rehearsal for the Presidential inaugurating of Vladimir Putin in Moscow on May 6, 2012. Vladimir Putin's return to the presidency on Monday will technically give him greater powers than he wielded as prime minister. AFP PHOTO / POOL / Alexander Zemlianichenko

يعود فلاديمير بوتين غدا إلى عرش الكرملين، بعد غياب لا يرى كثيرون أنه حدث بالفعل. وفيما يستعد مناصرو السياسي الأقوى في روسيا للاحتفال، فقد حمل معارضوه نعشا أسود كتبت عليه كلمة “ديمقراطية” وذلك في بداية احتجاجات ضد رئيس يتهم بالتحايل على الدستور.

Published On 6/5/2012
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة