واشنطن: الطبيب الباكستاني رفض الهرب

This photograph taken on July 22, 2010, shows Pakistani surgeon Shakeel Afridi, who was working for CIA to help find Osama bin Laden, attending a Malaria control campaign in Khyber tribal district. Pakistan's problematic relationship with the United States sailed into fresh controversy as US lawmakers warned of aid cuts after the jailing of a surgeon who helped the CIA hunt down Osama bin Laden. Shakeeel Afridi was found guilty of treason, sentenced to 33 years in prison and fined 320,000 rupees (3,500 USD) under an archaic tribal justice system that has governed Pakistan's semi-autonomous tribal belt since British rule. AFP PHOTO / MOHAMMAD RAUF
undefined

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

قال مسؤولان أميركيان إن الطبيب الباكستاني شكيل أفريدي -الذي ساعد وكالة المخابرات المركزية الأميركية (سي آي أي) في تحديد مكان قائد تنظيم القاعدة الراحل أسامة بن لادنرفض فرصة للهرب من بلاده والإقامة مع عائلته في الخارج.

وقال المسؤولان إنه تم عرض الإقامة في الخارج على أفريدي وقت العملية التي قامت بها القوات الأميركية الخاصة في مطلع مايو/أيار 2011 وقتلت خلالها زعيم القاعدة في مجمع سكني ببلدة إبت آباد الباكستانية.

وأضافا أن خطة خروج أسرة أفريدي والإقامة في مكان آخر كانت موضع ترحيب في واشنطن، غير أنه رفض هذا العرض لأسباب غير واضحة.

وكان أفريدي قد تعاون مع المخابرات الأميركية في مسعاها لتأكيد مكان وجود بن لادن، وأطلق حملة تطعيمات وهمية في منطقة إبت آباد استخدم فيها مسحات من الخد في محاولة لجمع عينات للحمض النووي من أبناء بن لادن أو أبناء مساعديه الذين يعيشون في المجمع السكني.

وحكمت محكمة قبلية باكستانية الأسبوع الماضي على الطبيب بالسجن 33 عاما بعد إدانته بتهمة التعاون مع جهاز مخابرات أجنبي، وهو القرار الذي انتقدته الولايات المتحدة.

ونتيجة لذلك، أقرت لجنة المخصصات الحكومية بالكونغرس الأميركي الجمعة الماضي قطع مليون دولار من المعونة لباكستان عن كل سنة سجن فرضتها المحكمة على أفريدي، مما يعني أن المعونة البالغة ثمانمائة مليون دولار سيتم اقتطاع 33 مليونا منها.

المصدر : رويترز