روسيا: أحداث الربيع العربي ستطول

Egyptians protest against the military rule in Cairo's Tahrir square on May 4, 2012 with the slogan (foreground): "Our blood is a red line", as thousands of people took to the streets in the Egyptian capital and the Mediterranean port city of Alexandria, days after bloody clashes near the defence ministry raised tensions ahead of landmark presidential elections. AFP
undefined

قال ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي والمندوب الخاص للرئيس الروسي في الشرق الأوسط، إن أحداث الربيع  العربي في بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ستدوم طويلا. 

وقال بوغدانوف لوكالة "نوفوستي" الروسية للأنباء إن "الثورات العربية ستستمر فترة طويلة، وقد رحل بعض رؤساء الدول ولم يتحسن الوضع جراء ذلك، بل على العكس فإنه يشهد شلل الحياة الاقتصادية وهبوط الإنتاج وارتفاع البطالة. وتبدأ موجة جديدة من الاحتجاج والرئيس السابق غائب.. فمن الذي يمكن تحميله المسؤولية؟ ويبدؤون البحث عن مذنبين بين بعضهم البعض، وتبدأ  مرحلة ثانية من الصراع الداخلي".

وأضاف أن موسكو كانت تدعو منذ البداية إلى "حل سياسي للنزاعات الداخلية في تلك البلدان، ومصالحة الأطراف المتناحرة.. وكانت ولا تزال الجهود التي اتخذتها موسكو نزيهة إزاء شركائها". 

وتابع "مواقفنا خالية من الصبغة السوقية، وعندما نسمع أقوال شركائنا الغربيين الذين يدعوننا للوقوف إلى الجانب الصحيح من التاريخ، يبدو أنهم أنفسهم يسقطون من التاريخ حين يقفون اليوم في جانب، وغدا في الجانب الآخر.. وأظن أن الشركاء والأصدقاء العرب يدركون أكثر فأكثر أننا لا نخون الذين كنا نقيم معهم العلاقات".

وضرب بوغدانوف مثالا لما حدث في مصر العام الماضي، حيث كانت الولايات المتحدة تدعم على مدى عقود نظام حسني مبارك، ثم وقفت فجأة إلى جانب خصومه السياسيين.

المصدر : الألمانية