حبس طبيب ساعد CIA بتقفي بن لادن

(FILES): This undated file photo shows former, late al-Qaeda leader Osama bin Laden at an undisclosed place inside Afghanistan. The US on May 3, 2012, released 17 documents found at Osama Bin Laden's Pakistani compound in the raid that killed the Al-Qaeda chief a year ago. The White House allowed the declassified documents to be published online by the Combating Terrorism Center at the West Point military academy. The papers include letters or draft letters dated from September 2006 to April 2011, a total of 175 pages in the original Arabic. AFP
undefined
أصدرت محكمة باكستانية حكما بسجن طبيب باكستاني 33 عاما بتهمة الخيانة لمساعدته وكالة المخابرات المركزية الأميركية (سي آي أي) على معرفة مكان زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن وقتله.

ووجه الاتهام للطبيب الباكستاني شاكيل أفريدي بإدارة حملة تطعيم وهمية يعتقد أنها ساعدت المخابرات الأميركية على العثور على بن لادن في بلدة إبت آباد شمالي غرب العاصمة إسلام آباد في مايو/أيار من العام الماضي.

ونسبت وكالة رويترز لمحمد نصير -وهو مسؤول حكومي بمدينة بيشاور شمالي غرب البلاد حيث سيمضي أفريدي فترة السجن- قوله "حكم على الدكتور شاكيل بالسجن 33 عاما وغرامة 320 ألف روبية باكستانية (3477 دولارا)".

ومن المرجح أن يغضب حكم السجن واشنطن حليفة باكستان في وقت يجري فيه الجانبان محادثات صعبة بشأن إعادة فتح طرق إمداد للقوات التي تقودها الولايات المتحدة في أفغانستان.

وكان مسؤولون أميركيون قد ناشدوا باكستان الإفراج عن أفريدي الذي احتجز بعد العملية المنفردة التي نفذتها القوات الأميركية الخاصة.

وفي يناير/كانون الثاني، قال وزير الدفاع الأميركي ليون بانيتا في مقابلة تلفزيونية إن أفريدي وفريقه لعبوا دورا رئيسيا في العثور على بن لادن، ووصفه بأنه كان "متعاونا" لكنه أصر على أنه ليس خائنا ولم يلحق ضررا بباكستان.

المصدر : وكالات