روسيا تجدد رفضها للدرع الصاروخي

أميركا تستبدل الدرع الصاروخية بنظام جديد
undefined
أكدت روسيا مجددا رفضها عزم حلف شمال الأطلسي (ناتو) إنشاء درع صاروخي بأوروبا، واقترحت عقد مؤتمر مفتوح عن مشروع الدرع لإظهار أضراره على الاستقرار العالمي.  

جاءت هذه التصريحات قبيل انطلاق قمة الناتو اليوم الأحد بمدينة شيكاغو الأميركية.

وفي مقابلة مع إذاعة إيكو موسكوي، قال أناتولي أنتونوف نائب وزير الدفاع الروسي اليوم إن هذا
الدرع يمكن أن "يوقظ وهم إمكانية كسب حرب نووية" وحذر كل دولة تسعى لبدء حرب نووية بأن تضع في حسبانها "فناءها هي".

تهديد للاستقرار
وأعرب أنتونوف عن اعتقاده بأن "توازن الرعب هذا يعد عنصرا مركزيا في الأمن العالمي" مشيرا إلى أن الدرع الصاروخي يوفر ميزة لطرف، وهو الأمر الذي يهدد الاستقرار.

واقترح المسؤول الروسي عقد مؤتمر مفتوح عن مشروع الدرع  قائلا "عندئذ سيتضح أن النظام ليس عديم الضرر كما يقال". وأكد في ذات الوقت أن بلاده مستعدة للتعاون.

وكانت روسيا هددت بشن ضربة استباقية على منشآت الدرع في حال شرعت الولايات المتحدة بتنفيذه.

وطالب الكرملين بتوفير ضمانات بأن الدرع ليس موجها ضد روسيا. وبالمقابل ظل الناتو يؤكد أن القلق من أن يؤدي الدرع إلى تغيير بالتوازن الإستراتيجي "ليس له ما يبرره" مشيرا إلى أن هذا الدرع معني بالدفاع ضد صواريخ قادمة من "الدول المارقة".

المصدر : وكالة الأنباء الألمانية

حول هذه القصة

Russian Prime Minister Vladimir Putin speaks in Kozmino during a ceremony of commissioning the East Siberia - Pacific Ocean Oil Pipeline in Russia's Far East on December 28, 2009

قال رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين إنه يتعين على بلاده تطوير أسلحة هجومية لمواجهة الخطط الأميركية لنشر الدرع الصاروخية.

Published On 29/12/2009
NATO chief Anders Fogh Rasmussen (R) speaks next to U.S. Secretary of State Hillary Rodham Clinton (L), European Union foreign policy chief Catherine Ashton (2L), during a NATO Foreign Affairs Ministers meeting held at the NATO headquarters in Brussels on December 7, 2011.

أكد حلف شمال الأطلسي (ناتو) أمس الأربعاء تمسكه بنشر الدرع الصاروخية في أوروبا، معتبرا أن التهديدات الروسية بإجراءات مضادة له تعبر عن سوء فهم في ما يتعلق بهدف الحلف من نشر الدرع.

Published On 8/12/2011
REUTERS/ A Standard Missile 3 (SM-3) leaves the guided missile cruiser USS Lake Erie (CG 70) enroute to intercept a short range ballistic missile target, launched minutes earlier from

كشف تقرير شارك في إعداده مسؤولون كبار سابقون في الولايات المتحدة وروسيا أن الدفاع الصاروخي، وهو القضية التي سممت العلاقات بين البلدين، يمكن أن “يغير قواعد اللعبة” ويحول مجرى العلاقات إذا تعاون الجانبان على بناء نظام مشترك.

Published On 4/2/2012
المزيد من عسكري واستراتيجي
الأكثر قراءة