إدانة أميركي بتفجيرات مترو نيويورك

أدانت هيئة محلفين في منطقة بروكلين بمدينة نيويورك شابا أميركيا من أصل بوسني بالتخطيط مع رجلين آخرين لتنفيذ هجمات تفجيرية على نظام قطار الأنفاق في نيويورك عام 2009.

وبحسب الهيئة الاتحادية فإن أديس ميدونجانين (28 عاما) مدان بكل التهم التسع المنسوبة إليه ومنها "التآمر لتنفيذ هجوم انتحاري على أرض أميركية" و"تلقي تدريب عسكري من تنظيم القاعدة والتآمر لقتل جنود أميركيين يقاتلون في أفغانستان".

وقد يحكم عليه بالسجن مدى الحياة عند صدور الحكم في السابع من سبتمبر/أيلول المقبل.

وأعلن روبرت جوتليب محامي ميدونجانين أنه يعتزم تقديم دعوى استئناف للطعن في الحكم متذرعا "ببعض الإشكاليات القانونية الخطيرة" التي شابت الحكم.

وكان نجيب الله زازي شريك ميدونجانين في المؤامرة قد اعتقل بداية سبتمبر/أيلول عام 2009 قبل أيام من استعداد ميدونجانين وعضو ثالث في "المؤامرة" يدعى زارين أحمد زاي لتنفيذ ما سماه وزير العدل الأميركي أريك هولدر "واحدا من أخطر التهديدات الإرهابية" للولايات المتحدة منذ هجمات 11 سبتمبر/أيلول عام 2001.

وأقر أحمد زاي وزازي (وكل منهما 27 عاما) بالذنب في التخطيط للهجمات معه وهما يتعاونان مع الحكومة في انتظار الحكم عليهما.

وقال زازي إن الثلاثة تعاهدوا في عام 2008 في مسجد بنيويورك على "الانضمام لحركة طالبان ومحاربة غير المسلمين". وجند الثلاثة بعد ذلك على يد القاعدة خلال زيارة لباكستان.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

بدأت السلطات الأميركية في نشر مزيد من رجال الأمن وخبراء المتفجرات في القطارات ومحطات السكك الحديدية. وطلبت من الركاب توخي الحذر بعد الهجمات التي تعرضت لها قطارات في العاصمة الإسبانية مدريد الخميس الماضي.

وجه الادعاء العسكري في لبنان تهما للبناني للاشتباه فيه في التخطيط لتفجير مترو أنفاق في نيويورك بتشكيل عصابة لتنفيذ ذلك المخطط. وقالت السلطات الأميركية قبل أيام إنها أحبطت مخططا لمهاجمة شبكة قطار الأنفاق التي تربط مانهاتن بنيوجيرسي.

أعلنت وزارة العدل الأميركية عن اعتقال أميركي من أصل باكستاني من ولاية فرجينيا الأربعاء بتهمة تآمره لشن هجمات على محطات قطارات الأنفاق في العاصمة الأميركية واشنطن. وقال البيت الأبيض إن الشعب الأميركي لم يكن في خطر من هذا المتهم.

أصدرت محكمة في فرجينيا حكما بسجن الأميركي من أصل باكستاني فاروق أحمد مدة 23 عاما بعد إقراره بالتهم الموجهة إليه بمساعدة متهمين مفترضين قالوا إنهم من القاعدة في محاولة تفجير محطة قطارات الأنفاق بالعاصمة الأميركية واشنطن.

المزيد من أمن وطني وإقليمي
الأكثر قراءة