الناتو يدعو باكستان لقمة شيكاغو

دعا حلف شمال الأطلسي (الناتو) الرئيس الباكستاني آصف علي زرداري للمشاركة في قمة يعقدها الحلف في شيكاغو الأسبوع المقبل بعد تلميحه في وقت سابق باستبعاد إسلام آباد من المحادثات بسبب قرارها إغلاق خطوط الدعم لقوات الحلف في أفغانستان.
 
وقالت المتحدثة باسم الحلف أوانا لونجيسكو في بيان إن الحلف قرر دعوة زرداري لحضور الاجتماع الخاص بأفغانستان المقرر عقده يوميْ 20 و21 من الشهر الجاري.

وفي إسلام آباد، قال المتحدث باسم زرداري إن الرئيس الباكستاني يدرس المشاركة في القمة، مضيفا أن "الدعوة غير مشروطة، وليست مرتبطة بفتح خطوط الاتصال البرية لحلف شمال الأطلسي أو أي قضايا أخرى".

وكان الأمين العام لحلف شمال الأطلسي أندرس فو راسموسن ألمح يوم الجمعة الماضي إلى إمكانية استبعاد باكستان من القمة المقررة يوميْ 20 و21 مايو/أيار ما لم تفتح طرق الإمداد إلى أفغانستان، التي أغلقتها بعد مقتل 24 من جنودها في هجوم جوي للحلف داخل أراضيها في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وأشار راسموسن إلى أن دولا أخرى توفر طرق إمداد لحلف شمال الأطلسي دعيت للمشاركة في القمة التي سترسم مستقبل أفغانستان بعد انسحاب معظم القوات القتالية الأجنبية بحلول نهاية عام 2014.

وكانت وزيرة الخارجية الباكستانية حنا رباني خار صرحت الاثنين الماضي بأن بلادها اتخذت القرار الصحيح بإغلاق طرق الإمداد، ولكن هذا الوضع يمكن أن يتغير.

وطلبت باكستان اعتذارا رسميا من الولايات المتحدة عن الهجوم قبل فتح طرق الإمداد، كما دعت إلى وضع حد للهجمات التي تشنها طائرات أميركية بدون طيار على مناطقها القبلية قرب الحدود مع أفغانستان.

وقاطعت باكستان مؤتمرا دوليا بشأن أفغانستان عقد في بون ديسمبر/كانون الأول الماضي احتجاجا على غارات حلف شمال الأطلسي الجوية.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

تتواصل تداعيات قرار البرلمان الباكستاني السماح باستئناف الإمداد لقوات حلف شمال الأطلسي (ناتو) في أفغانستان انطلاقا من باكستان. وتعهد مجلس الدفاع عن باكستان (ويضم تحالف أحزاب دينية وعلمانية ومستقلين ومتقاعدين من الجيش) بتجييش الشارع تعبيرا عن رفض القرار.

14/4/2012

التقى المبعوث الأميركي الخاص لأفغانستان وباكستان مارك غروسمان بوزيرة الخارجية الباكستانية حنا رباني خار. ويسعى غروسمان لاستئناف خطوط الإمداد للقوات الأميركية وقوات حلف شمال الأطلسي بأفغانستان والتي أوقفتها باكستان بعد غارة أميركية عبر الحدود أدت إلى مقتل 24 حنديا باكستانيا.

26/4/2012

قال مسؤولون في المخابرات الباكستانية وشهود عيان إن هجوما نفذته طائرة أميركية بدون طيار أدى إلى مقتل أربعة يشتبه في أنهم “متشددون” اليوم الأحد في منطقة وزيرستان الواقعة شمالي باكستان قرب الحدود الأفغانية.

29/4/2012

أشارت صحيفة نيويورك تايمز إلى ما وصفته بالمصير المجهول لطبيب باكستاني متهم بالتعاون مع (سي.آي.أي) والتورط بمقتل زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن، وقالت إن مصيره يتسبب بتوتر العلاقة بين واشنطن وإسلام آباد، ويترك تداعيات على نشاط المنظمات الأهلية في البلاد.

3/5/2012
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة