الجيش الأفغاني يتولى 75% من الأمن

afp : US marines walk during a patrol in around their base in Kandahar province on March 24, 2008. Some 2,500 of the US Marines will start to operate with the NATO-led
undefined

أكد الرئيس الأفغاني حامد كرزاي أن الجيش الأفغاني سيتولى مسؤولية أمن 75% من السكان، بعد استكمال المرحلة الثالثة من نقل حلف شمال الأطلسي (ناتو) المسؤولية الأمنية إلى الجيش الأفغاني.

وقال المتحدث باسم الرئاسة في مؤتمر صحفي "خلال اجتماع مجلس الأمن الوطني اليوم تقرر بأن هذه العملية ستشمل 11 ولاية منها أوروزغان وبروان"، وأضاف أن "75% من السكان سيصبحون تحت سلطة قوات الأمن المحلية".

وجاء في بيان نشره المكتب الرئاسي اليوم الأحد أن ولاية كابيسا حيث تتمركز القوات الفرنسية ستكون من المناطق الـ11 التي ستنتقل إلى السيطرة الأفغانية.

وكان الرئيس الفرنسي الجديد فرانسوا هولاند قد ذكر في الأشهر الماضية أنه ينوي سحب القوات القتالية الفرنسية من أفغانستان في نهاية 2012 أي قبل عامين من الموعد المقرر لانتهاء مهمة الحلف الأطلسي في هذا البلد.

وفرنسا تنشر 3400 عنصر في أفغانستان أساسا في سهل كابيسا، وتملك الكتيبة الأجنبية الخامسة بهذا البلد في إطار قوة المساعدة على حفظ الأمن بأفغانستان (إيساف).

وتعد المرحلة الثالثة من نقل المسؤولية الأمنية -التي لم يحدد موعدها بعد- خطوة جديدة نحو انسحاب القوات التابعة للناتو والمقدرة بـ130 ألف جندي من أفغانستان في نهاية 2014.

وسمحت أول مرحلتين من عملية نقل المسؤولية الأمنية التي انطلقت في يوليو/ تموز 2011، بوضع 50% من السكان الأفغان البالغ عددهم نحو ثلاثين مليونا، تحت السيطرة الأفغانية.

وفي أول ردود الفعل حيا الأمين العام للناتو أندرس فوغ راسموسن هذه الخطوة، وقال إن تطبيقها سيفتح المجال لبداية نقل السلطات في 34 محافظة أفغانية بما فيها عواصم تلك المحافظات.

وقال إن هذه الخطوة "تقربنا شيئا فشيئا من تحقيق الهدف المشترك وهو تولي القوات الأفغانية المسؤولية الأمنية كاملة بنهاية 2014".

أمن الحدود
من جانب آخر قال الجيش الباكستاني إن اجتماعات أولية عقدت بين قائد الجيش أشفق كياني والقائد الأعلى لقوات الناتو بأفغانستان الجنرال جون آلان، ركزت على "العمليات في المناطق الحدودية وتنسيق الآليات لتجنب وقوع أية حوادث غير مرغوب فيها".

وجاءت هذه الاجتماعات قبل عقد اجتماع ثلاثي بين قوة إيساف وقادة الجيشين الأفغاني والباكستاني من أجل تعزيز الإجراءات الأمنية على طول الحدود الباكستانية الأفغانية، وتحسين التعاون على مستوى العمليات والتكتيك.

المصدر : وكالات