نفي كردي لوجود إسرائيلي بشمال العراق

حراك سياسي كبير في اقليم كردستان العراق قبيل الانتخابات البرلمانية
undefined
أعلنت حكومة كردستان العراق السبت رفضها اتهامات مسؤولين إيرانيين أكدوا فيها وجود نشاط استخباري إسرائيلي في الإقليم، وطالبت طهران بتقديم دليل على ذلك. وذكرت الحكومة أنها لن تسكت بعد الآن، نافية بشدة وجود مراكز ومقرات إسرائيلية في إقليم كردستان.

وقالت في بيان إن إقليم كردستان ملتزم بالقوانين الدولية والأسس الدبلوماسية، ويسعى إلى علاقات تكون على أساس المصالح المشتركة والاحترام المتبادل.

وأضاف البيان أن الإقليم لن يقبل أن تستخدم أراضيه للاعتداء على دول الجوار، معتبرا التصريحات الإيرانية محاولة لجره إلى الصراع القائم بين إيران وإسرائيل.

 

وتتهم شخصيات إيرانية وأخرى عراقية أربيل بالسماح لإسرائيل بالعمل في إقليم كردستان العراق.

وقال القنصل الإيراني في أربيل عظيم حسيني مؤخرا إن معلومات لديه ولدى المؤسسات الأمنية الإيرانية تؤكد أن الإسرائيليين موجودون في كردستان ويعملون ضد إيران ولهم دور في المشكلة العراقية، على حد تعبيره.

وفي تصريحات أخرى نقل عن القنصل الإيراني قوله إن "الإقليم أصبح مركزا للموساد الإسرائيلي للتجسس على إيران".

يذكر أن العراق لا تربطه علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، لكن هناك اتهامات لمتمردين أكراد سابقين على الحكومات العراقية بزيارة إسرائيل في ستينيات القرن الماضي.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

صورة لقرية "ماردو" الحدودية التي تعرضت لقصف مدفعي ايراني

قصفت إيران الأحد قرى عراقية حدودية دون أن يسبب هذا القصف خسائر بشرية أو مادية وذلك استهدافاً منها لمقاتلي ما يعرف بـ”الجناح الإيراني لحزب العمال الكردستاني”، بينما صدر بيان عن ديوان رئاسة إقليم كردستان العراق يدين هذا القصف ويطالب بوقفه فوراً.

Published On 24/3/2008
epa03054166 (FILE) A handout picture released by the presidential official website shows Iranian President Mahmoud Ahmadinejad inspecting the Natanz nuclear plant in central Iran, 08 March 2007. Reports on 09 January 2012 state that diplomats confirmed reports that Iran has allegedly started uranium enrichment at an underground bunker. EPA/IRAN'S PRESIDENCY OFFICE/HANDO HANDOUT EDITORIAL USE ONLY/NO SALES *** Local Caption *** 00000402130315

ذكرت صحيفة صنداي تايمز البريطانية أن إسرائيل تستخدم قاعدة دائمة في كردستان العراق للقيام مهمات استخبارية عبر الحدود مع إيران، في محاولة للبحث عن أدلة تفيد بأن طهران تقوم ببناء رأس نووي.

Published On 25/3/2012
epa A handout picture supplied by the Iraqi prime minister's office shows Kurdish regional president Massud Barzani (L) welcome Iraqi Prime Minister Nouri al-Maliki (R) at Erbil International Airport, northern Iraq, on 31 May 2007.(الأوروبية)

استبعد مسؤول عسكري كبير بإقليم كردستان العراق الثلاثاء اللجوء إلى الخيار العسكري لحل المشاكل العالقة بين حكومتي بغداد وأربيل، لكنه أكد في الوقت نفسه قدرة وزارة الدفاع بالإقليم على التصدي لأي هجوم للجيش العراقي.

Published On 10/4/2012
epa Kurdistan Region president Massoud Barzani delivers a speech during the second conference of the Kurdistan Democratic Youth Union to mark the 21st anniversary of Kurdistan Uprising in Erbil, north of Iraq, 15 March 2012 (الأوروبية)

طالب رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني بأن يقبل القادة الشيعة باقتسام السلطة مع الآخرين بحلول سبتمبر/أيلول القادم، وإلا فإن الأكراد سيلجؤون إلى الانفصال عن بغداد.

Published On 25/4/2012
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة