مساع مستمرة لتشكيل حكومة اليونان

Greece's radical leftist party Syriza chief Alexis Tsipras (L) shakes hands with Socialists leader Evangelos Venizelos before their meeting at the Greek parliament in Athens on may 11, 2012
undefined
دعت رئاسة الجمهورية اليونانية الأحزاب الثلاثة التي احتلت الطليعة في الانتخابات التشريعية التي جرت الأسبوع الماضي إلى البحث في تشكيل حكومة جديدة.

وأوضح المكتب الرئاسي أن زعماء الأحزاب المحافظ والاشتراكي واليسار الراديكالي، سيلتقون الرئيس كارولوس بابولياس، الذي سيجتمع بعد ذلك مع قادة الأحزاب الصغيرة ومن ضمنها الحزب النازي الجديد الفجر الذهبي.

يأتي ذلك بعد أن أعاد زعيم الحزب الاشتراكي (باسوك) اليوناني إيفانغيلوس فينيزيلوس السبت رسميا إلى الرئيس بابولياس التفويض الذي منحه إياه لتشكيل حكومة.

وأقر الزعيم الاشتراكي مساء الجمعة بفشله في تشكيل حكومة ائتلافية بـاليونان، بعد محاولتين فاشلتين لزعيم ائتلاف اليسار الراديكالي (سيريزا) ألكسيس تسيبراس وزعيم حزب الديمقراطية الجديدة أنتونيس ساماراس. وذلك في أعقاب عدم فوز أي حزب بأغلبية مطلقة في الانتخابات التي أجريت الأحد الماضي.

وإذا لم يتم التوصل إلى اتفاق، فسيُدعى إلى انتخابات جديدة الشهر المقبل على أن تُعيّن حكومة تصريف أعمال يترأسها رئيس المحكمة العليا أو مجلس الدولة أو ديوان المحاسبة.

وفي حال إجراء انتخابات جديدة يرجح أن يطاح بالاشتراكيين والديمقراطيين الجدد من الحكم، وأن يخسر الحزبان سيطرتهما على الحياة السياسية، وفق ما أظهرته استطلاعات الرأي.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

Greece's radical leftist party Syriza chief Alexis Tsipras (L) shakes hands with Socialists leader Evangelos Venizelos before their meeting at the Greek parliament in Athens on may 11, 2012

فشلت الجهود السياسية في اليونان مجددا في تشكيل حكومة ائتلافية. وقد فرضت الأزمة الاقتصادية أثرها في خيارات القوى السياسية الرئيسية في البلاد، حيث كان متوقعا أن تمضي الحكومة قدما في فرض تطبيق إجراءات تقشف قاسية مقابل برامج الإنقاذ.

Published On 11/5/2012
GREECE : A man casts his vote during Greece's general elections in Athens on May 6, 2012. Greeks voted Sunday in a tough-to-predict general election that threatened to turn the crisis-hit country's old political system on its head and bring eurozone turmoil back with a vengeance. AFP

فاجأت نتائج الانتخابات التشريعية الأخيرة باليونان المراقبين، بعد فوز عدد من حزب “الفجر الذهبي” النازي بعضوية البرلمان.

Published On 12/5/2012
Leader of the New Democracy conservative party, Antonis Samaras, makes statements to the press at a polling station in the city of Pylos, southwest of Athens, on May 6, 2012. Greeks voted today in a tough-to-predict general election that threatened to turn the crisis-hit country's old political system on its head and bring eurozone turmoil back with a vengeance. AFP PHOTO / NEW DEMOCRACY CONSERVATIVE PARTY / WILLY ANTONIOU

منح الرئيس اليوناني تفويضا لزعيم حزب الديمقراطية الجديدة أنتونيس ساماراس اليوم الاثنين للبدء في مفاوضات لمدة ثلاثة أيام بهدف تشكيل حكومة ائتلافية، وذلك في أعقاب عدم فوز أي حزب بأغلبية مطلقة في الانتخابات التي أجريت أمس الأحد بالبلاد.

Published On 7/5/2012
GREECE : Leader of the left-wing Dimar party, Fotis Kouvelis meets with socialist leader Evangelos Venizelos (L) on May 10, 2012 at the Greek parliament in Athens. Greek socialist leader Evangelos Venizelos said that he was making some progress towards the formation of a coalition government after failed attempts by two other political leaders. "We have made a first step," the Pasok leader said after winning the support of the left-wing Dimar party which won 19 seats in Sunday's inconclusive election and could be key to securing a majority in parliament. AFP

خطت اليونان أمس الخميس أول خطوة نحو تشكيل محتمل لحكومة ائتلافية مع الموافقة المبدئية التي أعطاها اليسار الديمقراطي وحزب باسوك الاشتراكي. وأعلن الزعيم الاشتراكي اليوناني إيفانغيلوس فينيزيلوس بعد لقاء فوتيس كوفيليس زعيم حزب اليسار الديمقراطي (ديمار) “لقد خطونا أول خطوة”.

Published On 11/5/2012
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة