كتاب روس يحشدون لمسيرة ضد بوتين

أعلن أكثر من ألفي روسي السبت على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك استعدادهم للمشاركة في "نزهة احتجاجية" مناهضة لرئيس البلاد فلاديمير بوتين الأحد المقبل وسط العاصمة موسكو استجابة لدعوة وجهها عدد من كتاب روسيا البارزين من بينهم الروائي بوريس أكونين.

وينتظر أن يجوب المتظاهرون شوارع بوسط العاصمة ويسيروا بين نصبي بوشكين وغريبويدوف (وهما تباعا كاتب ومسرحي روسيان بارزان) قبل الوصول إلى مخيم سيقيمه المتظاهرون للمناسبة.

وقال أكونين بصفحته على فيسبوك إن هذه المظاهرة ستكون اختبارا للسلطات بعد أن قامت بقمع مظاهرة نظمها معارضون بالسادس من الشهر الجاري واعتقلوا خلالها أكثر من أربعمائة شخص.

الأمن الروسي تصدى بعنفلمسيرة الأحد الماضي (الفرنسية)

منع التنزه
وأضاف أكونين وهو صاحب روايات بوليسية ترجمت لعديد اللغات الأوروبية "بما أنه اليوم بات ممنوعا التنزه في منتزهات موسكو قررت مجموعة من المواطنين اليائسين وأغلبهم من الكتاب أن يسيروا بين نصبي بوشكين وغريبويدوف".

وقال ساخرا "هدف عمليتنا أن نفهم إن كان سكان موسكو أحرارا في التنزه بمدينتهم أو إن كان الأمر يتطلب ترخيصا معينا".

وقد دعا كتاب روس آخرون أمثال لودميلا أوليتسكايا وليف روبنستاين وديمتري بايكوف وفيكتور شينديروفيتش إلى المشاركة بالنزهة.

تأتي هذه المبادرة بعد أيام من إقرار محكمة روسية حكما بالسجن لمدة 15 يوما على اثنين من أبرز زعماء المعارضة هما أليكسي نافالني وسيرغي أودالتسوف، لدورهما في الاحتجاجات المناهضة لعودة بوتين إلى الكرملين.

وحكم على الرجلين الخميس الماضي بسبب احتجاج سلمي نظم الثلاثاء عندما سارا بشوارع موسكو مع عشرات من مؤيديهما دون الحصول على إذن من السلطات. وتم استدعاء المعارضين أيضا للشهادة في تحقيق جنائي بشأن مظاهرة نظمت الأحد وأصيب فيها 29 شرطيا باشتباكات مع المتظاهرين.

والرجلان كلاهما بالـ35 من العمر وتم اعتقالهما مرارا خلال أشهر من الاحتجاجات، كما قضيا عقوبات مماثلة سجنا في بداية المظاهرات ضد بوتين في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وكان أودالتسوف قد أعلن من خلال محاميه الأربعاء أنه بدأ إضرابا عن الطعام احتجاجا على معاملته.

يُشار إلى أن بوتين فاز بانتخابات رئاسة جرت في الرابع من مارس/آذار الماضي، وحصل على حوالي 64 % من الأصوات وسط اتهامات بالتزوير من قبل المعارضة.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

أدى فلاديمير بوتين اليمين الدستورية رئيسا جديدا لروسيا اليوم خلفا لحليفه الرئيس ديمتري مدفيدف بعد أربعة أعوام قضاها في منصب رئيس الوزراء. وجاء تنصيب بوتين لولاية ثالثة في الكرملين على وقع اعتقال العشرات من المعارضة أثناء احتجاجات ترفض عودته وتطالب بانتخابات جديدة.

أعلنت المعارضة الروسية تنظيم مظاهرات عشية تسلم فلاديمير بوتين مهام منصبه كرئيس للبلاد يوم 6 مايو/أيار الجاري. وقال أحد منظمي المظاهرة إن بلدية موسكو وافقت على تحرك المتظاهرين لمسافة 1.5 كلم قبل التجمع قرب الكرملين.

شهد تجمع مناهض للرئيس الروسي فلاديمير بوتين عشية عودته إلى الكرملين، مواجهات عنيفة الأحد في العاصمة موسكو، حيث تصدت الشرطة للمتظاهرين بالهري واعتقلت عشرات منهم، بينهم ثلاثة من قادة المعارضة.

المزيد من أنظمة حكم
الأكثر قراءة