شرطة بريطانيا تحتج على التقشف

تظاهر الآلاف من ضباط الشرطة البريطانية في شوارع لندن أمس الخميس وهم خارج الخدمة في تعبير نادر عن غضبهم من خطة التقشف التي تطبقها الحكومة.

وانضم الضباط المتظاهرون إلى مظاهرة احتجاج لموظفي القطاع العام ومن بينهم موظفو إدارة الهجرة والجنسية وموظفو الرعاية الصحية وضباط السجون.

وقدرت النقابات أن عدد المشاركين في المظاهرة بلغ نحو 400 ألف من موظفي القطاع العام في احتجاج أصغر من الاحتجاج الذي خرج في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي عندما شاهدت بريطانيا أكبر إضراب في سنوات، ولكنه كان تعبيرا مهما عن الاستياء بعد أن مني رئيس الوزراء ديفد كاميرون بهزيمة ثقيلة في الانتخابات المحلية.

وقالت الحكومة إن 150 ألفا فقط شاركوا في المظاهرة ورفضت التحرك باعتباره "غير ذي جدوى"، وقال وزير شؤون مجلس الوزراء فرانسيس مود إن الخدمات العامة لم تتضرر بشكل رئيسي.
 
ولكن ظهور نحو 30 ألفا من ضباط الشرطة في مسيرة بوسط لندن يحرج حكومة المحافظين التي يرأسها كاميرون والتي تفاخر بأنها حزب القانون والنظام.

وساهمت تخفيضات الميزانية وتقرير أعد بتكليف من الحكومة أوصى بالسماح بإقالة ضباط الشرطة وخفض المرتبات وزيادة سن التقاعد في إثارة مشاعر القلق.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

يتوقع أن تنال اليونان الخميس المقبل مبلغ 6.7 مليارات دولار، وهو جزء من حزمة قروض الإنقاذ التي أقرها دائنو أثينا الدوليون. غير أن مسؤولين أوروبيين حذروا من احتمال خروج اليونان من اليورو إذا لم تلتزم الحكومة الجديدة المرتقبة ببنود التقشف المتفق عليها.

أفاد تقرير بريطاني أن معدل بداية المرتبات لكبار موظفي قطاع المال ببريطانيا هبط بنسبة 16.5% الشهر الماضي بالمقارنة مع الشهر الذي سبقه، وهو أكبر هبوط في عام بعد انخفاض بأعداد الشواغر بالمقارنة مع العام الماضي.

قالت ألمانيا إن اقتصادها لن يقع في ركود خلال 2012 رغم استمرار تأثيرات أزمة الديون، وتوقعت برلين أن ينمو الاقتصاد بـ0.7% في 2011 وبـ1.6% العام المقبل، في حين عاد اقتصاد بريطانيا إلى الانكماش خلال الربع الأول من 2012 وذلك بنسبة 0.2%.

ازدادت ثروات البريطانيين الأكثر ثراء وسجلت مستويات قياسية في العام 2011، ويأتي ذلك رغم الأزمة الاقتصادية التي تشهدها البلاد وارتفاع البطالة وإجراءات التقشف الحكومية. وقد ازداد إجمالي ثروات أكبر ألف ثري في بريطانيا بنسبة 4.7% إلى 674 مليار دولارا.

المزيد من أحوال معيشية
الأكثر قراءة