المجلس العسكري يصد محاولة انقلاب بمالي

Putschist soldiers (L) watch and protect people queuing at a gas station on March 24, 2012 in Bamako, three days after Malian President Amadou Toumani Toure was forced to flee his palace during an overnight coup. In the capital Bamako, few people ventured outside and there were complaints of cash machines running low on money and petrol shortages as trucks backed up at the borders which have been closed since the coup. Mali's putschists, frozen out by the international community, sought to assert their tenuous hold on power Saturday amid rumours of a loyalist backlash against their two-day old junta. AFP PHOTO/ HABIBOU KOUYATE
undefined
قال متحدث باسم المجلس العسكري الحاكم في مالي بكاري ماريكو إن أعضاء بالحرس الرئاسي موالين للرئيس المخلوع أمادو توماني توري يحاولون استعادة السيطرة على مناطق في باماكو في انقلاب مضاد الاثنين لكن قوات المجلس العسكري ما زالت تسيطر على الوضع.

وأوضح المتحدث لرويترز "إنهم أفراد من الحرس الرئاسي من النظام القديم يحاولون قلب الوضع. نحن نسيطر على الوضع".

وأبلغ شهود عيان أن أفراد وحدة الحرس الرئاسي التي يعتقد أنها موالية لرئيس مالي السابق أمادو توماني توري أطلقوا نيران أسلحتهم في بعض أنحاء العاصمة باماكو مساء الاثنين.

وسمع إطلاق للنار بالقرب من مقر الإذاعة الرسمية وأحد الجسور الرئيسية في العاصمة.

وقال شاهد عيان إن أفراد الحرس الرئاسي سيطروا على جسر ويطلقون النار في الهواء على ما يبدو. وقال شاهد آخر إنه رأى الحرس الرئاسي حول مبنى الإذاعة الرسمية وسمع عدة أعيرة نارية.

وقال شاهد عيان إن "إطلاق النار أعقب محاولة من موالين للمجلس العسكري لإلقاء القبض على أحد عناصر الحرس الرئاسي".

ورفض المجلس العسكري، الذي حكم في وقت سابق جمهورية مالي بانقلاب عسكري، خطة إقليمية تقضي بالتمديد لحكومة مدنية تدير البلاد حاليا، أو وجود أي قوات أجنبية داخل البلاد.

وهدد المجلس بأنه "سيتحمل مسؤولية البلاد" عقب انتهاء المهلة التي حددت للحكومة الانتقالية الحالية لإجراء الانتخابات الرئاسية.

وقال رئيس المجلس أمادو سانوغو إن "الرئيس الانتقالي لن يبقى سوى أربعين يوما، وبعد هذه المهلة سأتولى مسؤولياتي".
 
وكان المجلس قد وافق بالفعل على تسليم السلطة مدة 40 يوما لحكومة مدنية يقودها الرئيس المؤقت دايونكوندا تراوري، ثم تجرى بعد ذلك انتخابات بحلول نهاية مايو/أيار المقبل.

وأطاح انقلاب عسكري بتوماني توري يوم 12 مارس/آذار الماضي واضطر للهرب من البلاد.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

مسلحون يقتحمون القنصلية الجزائرية في غاو شمال مالي ويختطفون دبلوماسيين

نفى مسؤول حركة التوحيد والجهاد حمادة ولد محمد الخيري للجزيرة نت صحة الأنباء التي تحدثت عن وجود مفاوضات للإفراج عن الدبلوماسيين الجزائرين السبعة الذين يحتجزهم التنظيم بعد دخوله مدينة غاوا القريبة من النيجر قبل عدة أسابيع.

Published On 30/4/2012
من الجلسة على اليمين الوزير الجزائري عبد القادر امساهل، يليه وزير الخارجية الموريتاني حمادي ولد حمادي، يليه وزير خارجية النيجر محمد باعزوم

لوحت دول الميدان (الجزائر وموريتانيا والنيجر) باللجوء إلى خيار الحسم العسكري لحل الأزمة في الشمال المالي إذا لم تستجب الجماعات المسيطرة على الأوضاع في شمال مالي للحوار وتقبل إعادة الأمور إلى ما كانت عليه.

Published On 8/4/2012
Ivorian president Alassane Ouattara (C) hands over a cheque to president of Burkina Faso Blaise Compaore (r) as President of ECOWAS Commission Kadre Ouedraogo (2ndL) applauds during the Economic Community of West African States (ECOWAS) summit in Abidjan on April 26, 2012. West African presidents opened a special summit Thursday to discuss the crises in Guinea-Bissau and Mali stemming from military seizures of power. AFP

قالت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) الخميس إنها سترسل قوات عسكرية إلى مالي وغينيا بيساو لمراقبة عملية الانتقال إلى الحكم المدني في البلدين، وستفرض عقوبات على الزعماء العسكريين الذين أطاحوا بالحكام المدنيين إذا حاولوا التشبث بالسلطة.

Published On 27/4/2012
سانوغو يجدد التزامه بتسليم السلطة لحكومة مدنية

هدد المجلس العسكري الذي حكم مؤخرا جمهورية مالي بانقلاب عسكري وتخلى عنها لاحقا، بأنه “سيتحمل المسؤولية” مرة أخرى ما لم تجر انتخابات رئاسية بعد مرور أربعين يوما من تخليه عن السلطة.

Published On 29/4/2012
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة