وفاة المعارض الصيني فانغ ليجي

UA101 - -, -, UNITED STATES : (FILES) This Undated file photo released by the University of Arizona shows Chinese astrophysicist Fang Lizhi, one of China's best-known dissidents whose speeches inspired student protesters throughout the 1980s. Lizhi died April 6, 2012 in Tucson, Arizona
undefined
توفي السبت المعارض الصيني المنشق فانغ ليجي عن 76 عاما في منفاه بالولايات المتحدة، بعد أن لمع اسمه خلال احتجاجات ساحة تيانانمين المطالبة بالديمقراطية عام 1989.

وكان فانغ -وهو أستاذ الفيزياء الفلكية المشهور- قد حصل على حق اللجوء في السفارة الأميركية بالعاصمة الصينية بكين لعام واحد عقب الاحتجاجات، غير أنه أجبر على قضاء بقية حياته في المنفى، حيث طُرد من عمله نائبا لرئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا الصينية بسبب مناداته بالديمقراطية وحقوق الإنسان.

وقال زميله المنشق وانغ دان الذي يعيش في الولايات المتحدة على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إن زوجة فانغ أبلغته بأن زوجها توفي فجأة في توكسان بولاية أريزونا.

وأضاف أن فانغ "ألهم جيل عام 1989 وأيقظ في الناس التوق إلى حقوق الإنسان والديمقراطية".

ويعتقد بأن المئات وربما الآلاف قتلوا عندما أرسلت الحكومة الصينية الدبابات والجنود لإخلاء ساحة تيانانمين ليلة 4 يونيو/حزيران 1989، مما وضع حدا للاحتجاجات التي استمرت ستة أسابيع.

المصدر : الفرنسية