قلق تركي من تدفق لاجئي سوريا

Turkey's Prime Minister Recep Tayyip Erdogan gestures during an address to members of parliament from the ruling AK Party (AKP) at the Turkish parliament in Ankara on April 3, 2012. AFP
undefined

أعربت تركيا عن قلقها من تدفق اللاجئين السوريين إلى أراضيها، حيث تجاوز عددهم 24500 شخص، وهددت باتخاذ إجراءات إذا لم يوقف نظام الرئيس السوري بشار الأسد أعمال العنف مع حلول موعد انتهاء المهلة التي حددتها الأمم المتحدة الثلاثاء المقبل.

ونقلت صحيفة حرييت التركية عن رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان مساء أمس السبت قوله "سنتابع بتأن ما يحدث حتى 10 أبريل/نيسان"، وأضاف أنه في حال عدم توقف العنف "فإننا سنتخذ إجراءات".

ورغم أن أردوغان لم يحدد الإجراءات التي قد تتخذها بلاده، إلا أن الصحف التركية تداولت عدة سيناريوهات في هذا الشأن أبرزها إنشاء منطقة عازلة على طول الحدود، لكن هذا الخيار الذي يتطلب عمل قوات من تركيا أو دول أخرى في الأراضي السورية يعني تدويل النزاع في المنطقة.

ومن جانبه، دعا وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو، المبعوث الخاص المشترك للأمم المتحدة والجامعة العربية كوفي أنان إلى زيارة تركيا في أي وقت "للاطلاع على وضع الضحايا السوريين" اللاجئين على الأراضي التركية، ووافق أنان على مبدأ الزيارة.

وصرح داود أوغلو الجمعة الماضي أنه طلب من الأمم المتحدة والمجتمع الدولي التدخل لمواجهة هذا الوضع، وقال "لم نأل جهدا لاستقبال السوريين الفارين من أعمال العنف في بلادهم لكن إن استمروا في التدفق بهذه الوتيرة فعلى الأمم المتحدة والمجتمع الدولي التدخل".

وقطعت أنقرة علاقاتها مع دمشق حليفتها السياسية والاقتصادية السابقة، وهي تدعم المعارضة السياسية لنظام الأسد، كما تستضيف قادة الجيش السوري الحر المؤلف بشكل أساسي من منشقين عن الجيش السوري.

وفر نحو أربعة آلاف سوري إلى تركيا منذ الخميس الماضي، فيما كثف جيش النظام السوري عمليات التمشيط والقصف في ما يبدو كأنه مسعى من النظام للانتهاء من الانتفاضة الجارية قبل انتهاء المهلة التي حددتها الأمم المتحدة لسحب قواته وإنهاء العنف.

وأعلن مسؤول تركي أمس السبت وصول حوالى سبعمائة سوري في الساعات الـ24 الماضية؛ ليصل عدد اللاجئين الإجمالي اليوم الأحد إلى 24564 شخصا.

وسبق أن حذر رئيس الهلال الأحمر التركي أحمد لطفي، منذ منتصف مارس/آذار الماضي، من وصول أعداد ضخمة من اللاجئين السوريين إلى تركيا، حيث تتكدس أعداد كبيرة منهم في مخيمات بمحافظات هاتاي وغازي أنتيب وكيليس، فيما تعد الحكومة التركية مواقع إضافية في محافظة شانلي أورفا.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

أجرت صحيفة غارديان البريطانية مقابلات مع بعض اللاجئين السوريين الذين فر الآلاف منهم من العنف والاضطهاد الذي أعقب الربيع العربي، ويفترشون الأرض حاليا في مخيمات على الحدود مع تركيا.

Published On 3/4/2012
Syrian refugees receive food and humanitarian aid from a Turkish relief agency at the northern Lebanese village of Wadi Khaled near the Lebanese-Syrian border, May 21, 2011. Syrians who fled for their lives from a security crackdown in the border town of Tel Kelakh say violence has hardened attitudes towards Syria's President Bashar al-Assad and unrest will not end until he steps down.

وصف لاجئون سوريون من الطائفة السنية فروا إلى منطقة البقاع اللبنانية، الحملة الحكومية بأنها أكثر شمولية وطائفية مما كان يتصوره الجميع، مشيرين إلى أن القصف يمس مناطق وقرى نائية، وأنها لا تستهدف المدن الكبيرة والثائرة، وحسب بل البلدات والقرى ايضا.

Published On 29/3/2012
لاجئين سوريين في الخيم بعد ان امتلأ سكن البشابشة الذين يحتضن 1480 لاجيء.jpg

وصل ما يزيد عن 600 لاجئ سوري إلى مدينة الرمثا الأردنية في وقت متأخر من مساء الثلاثاء، وذلك في أكبر عملية تدفق للاجئين إلى الأردن في يوم واحد منذ بداية الاحتجاجات ضد نظام الرئيس السوري بشار الأسد قبل أكثر من عام.

Published On 28/3/2012
Syrian refugees arrive on a truck at a Turkish army station near the border between Syria and Turkey at Reyhanli in Antakya on March 15, 2012. Some 1,000 Syrian refugees, including a defecting general, crossed into Turkey in 24 hours, braving landmines laid to stop them by Syria's troops, Turkish officials said today. The head of the Turkish Red Crescent meanwhile warned that the number of Syrians arriving in Turkey could reach half a million if Bashar al-Assad's regime keeps up its year-long crackdown on dissent. AFP PHOTO / BULENT KILIC

أعلنت تركيا اليوم أنها تبحث إقامة منطقة عازلة داخل الأراضي السورية لحماية المدنيين من هجمات قوات الرئيس بشار الأسد، واتهمت دمشق بزرع ألغام على الحدود المشتركة لمنع وصول اللاجئين إلى أراضيها.

Published On 15/3/2012
المزيد من دولي
الأكثر قراءة