أوباما يحذر كوريا الشمالية

US President Barack Obama (R) adjusts his headphone as Japan's Prime Minister Yoshihiko Noda speaks during a joint press conference in the East Room at the White House in Washington, DC, on April 30, 2012. The two leaders met amid fears that North Korea will test another nuclear bomb following its failed missile test and with concerns rippling through the Asia-Pacific region about the implications of China's geopolitical rise. Noda is the first Japanese premier to visit Washington for a solely bilateral visit since the 2009 election of his center-left Democratic Party of Japan sent long-stable relations into a tailspin. AFP
undefined

حذر الرئيس الأميركي باراك أوباما كوريا الشمالية يوم الاثنين من أن إقدامها على مزيد من "الأفعال الاستفزازية" من شأنه أن يشدد عزلتها، ويأتي تصريح أوباما في أعقاب قيام بيونغ يونغ بتجربة فاشلة لإطلاق صاروخ تسبب في تسليط مزيد من العقوبات الدولية عليها.

وقال أوباما إنه لم يعد بوسع بيونغ يانغ أن تقنع العالم بحسن سلوكها. وأضاف -في مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الياباني يوشيهيكو نودا بالبيت الأبيض- إنه لا يمكنه التنبؤ بما ستفعله بيونغ يانغ في المستقبل.

وأشار إلى أن أسلوب كوريا الشمالية الاستفزازي قد ولى زمنه. وقال أوباما -الذي أبرمت إدارته اتفاقا مع كوريا الشمالية في فبراير/شباط بعد تردد- إنه لم يعد يتبع نمط السعي لمكافأة بيونغ يانغ  حتى تغير أساليبها.

وكان أوباما يتحدث في غمرة تكهنات تتوقع أن تجري بيونغ يانغ قريبا تجربة نووية.

لكن نودا عبر في تصريح منفصل عن اعتقاده بأن من المحتمل إلى حد بعيد أن تجري كوريا الشمالية مثل هذه التجربة.

وكانت كوريا الشمالية قد أعربت عن غضبها من الرد الدولي على تجربتها يوم 13 أبريل/نيسان، التي قالت إنها محاولة فاشلة لوضع قمر صناعي في المدار.

لكن الولايات المتحدة وحلفاءها يعتقدون أن الإطلاق كان تجربة مستترة لصاروخ طويل المدى.

المصدر : وكالات