وفاة والد نتنياهو ومعلمه التطرف

بن صهيون نتنياهو أستاذ للتاريخ اليهودي وخبير بشأن ما يسمى معاداة السامية (الفرنسية)

توفي بن صهيون نتنياهو والد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الاثنين عن عمر ناهز 102 عام، وكان للرجل تأثير كبير على سياسات نتنياهو اليمينية.

وقال رئيس الكنيست ريئوفين ريفلين لراديو إسرائيل إن نتنياهو تعلم الصهيونية الخالصة من أبيه الذي كان مقربا جدا للمنظر الصهيوني الراحل زئيف جابوتنسكي.

وأضاف أنه تعلم في بيت ينظر للصهيونية باعتبارها صهيونية لا تقبل الحلول الوسط، لكن الواقعية السياسية لنتنياهو كانت أكثر تطورا بكثير.

ووالد رئيس الوزراء أستاذ معروف للتاريخ اليهودي وخبير فيما يسمى معاداة السامية ومؤيد للمنظر زئيف جابوتنسكي.

وفي احتفال بمناسبة بلوغ عمر والد نتنياهو مائة عام، نقل عن رئيس الوزراء قوله لأبيه "تعلمت منك أن أنظر للمستقبل".

وفي كلمة له في ذات المناسبة حذر بن صهيون من مخاطر إيران في إطار استمرار برنامجها النووي الذي يرى كثيرون في الغرب أنها تسعى من خلاله لامتلاك قنبلة نووية. وقال إن على إسرائيل أن تكون جاهزة لضرب إيران حين تسنح "فرصة معقولة لنجاح ذلك".

ولد بن صهيون نتنياهو في بولندا عام 1910، وهاجر مع أسرته عام 1920 إلى فلسطين الخاضعة للانتداب البريطاني في ذلك الوقت.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

قالت خبيرتان إسرائيليتان، بلغة الجسد، بعد أن شاهدتا بداية لقاء الرئيس الأميركي باراك أوباما ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالبيت الأبيض أمس الاثنين، إن الأول بث أمام عدسات الكاميرات دفئا مزيفا في حين بدا الأخير كطفل تعرض للتوبيخ.

قالت مجلة تايم الأميركية إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو زار واشنطن الشهر الجاري على عاتقه، وذلك من أجل هدفين اثنين، أحدهما يتمثل بمواصلة حملته ضد البرنامج النووي الإيراني على المستوى العالمي، والثاني لتأكيد أن لإسرائيل حق الدفاع عن النفس وقتما تشاء.

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن العقوبات التي فرضها المجتمع الدولي على إيران تضر باقتصادها، لكنه اعتبر أن هذا الضرر غير كاف لإقناع طهران بالحد من طموحاتها النووية ولو بقدر طفيف.

أجلت الشرطة الإسرائيلية اليوم الأربعاء مستوطنين كانوا يحتلون منزلا بالخليل بجنوب الضفة الغربية بزعم أنهم اشتروه من فلسطيني. ولكن نتنياهو قال إنه سيطلب من الحكومة إضفاء صفة رسمية على ثلاثة مواقع استيطانية بالضفة الغربية أقيمت دون تصريح من الحكومة.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة