جبهة وحدوية تسيطر جزئيا على تمبكتو

من سيارات عسكرية تابعة لأنصار الدين تجوب المدينة
undefined
أصبحت مدينة تمبكتو شمال غرب مالي تخضع جزئيا منذ أمس الخميس لمجموعة مسلحة جديدة تطلق على نفسها اسم الجبهة الوطنية لتحرير أزواد، وفق ما ذكرت مصادر متطابقة لوكالة الصحافة الفرنسية.
 
وتؤكد هذه الجبهة أنها ليست انفصالية على عكس مجموعتين أخريين هما أنصار الدين الإسلامية  والحركة الوطنية لتحرير أزواد، وهي حركة للطوارق أعلنت مؤخرا دولة مستقلة في شمال مالي.

وذكرت مصادر أمنية وإسلامية ومن الحركة نفسها أن الجبهة -التي شكلت الشهر الجاري- سيطرت أمس على المدخلين الشرقي والجنوبي للمدينة التي وصل إليها حوالي مائة من رجال الجبهة.

وقال محمد ولد فاني أحد مسؤولي الجبهة الوطنية لتحرير أزواد في اتصال هاتفي مع وكالة الصحافة الفرنسية إن "العرب قرروا الدفاع عن منطقتهم"، مشيرا إلى أن جبهته دعت المطالبين باستقلال شمالي مالي إلى مغادرة المنطقة. وأكد المسؤول بالجبهة "نحن ندعو إلى السلام، ونحن في مالي ولا نؤيد إقامة جمهورية منفصلة".

flash
undefined

كما أكد مصدر أمني في دولة مجاورة لمالي طلب عدم كشف هويته سيطرة رجال الجبهة الوطنية لتحرير أزواد على المدخلين الشرقي والجنوبي لمدينة تمبكتو، متحدثا عن مئات الرجال على متن آليات.

من جهته قال مسؤول في الشرطة -التي لم تعد تعمل في هذه المدينة- إن نحو مائة مقاتل وصفهم بأنهم من العرب سيطروا على المدخلين الجنوبي والشرقي لتمبكتو التي سقطت مطلع أبريل/ نيسان الجاري تحت سيطرة أنصار الدين والحركة الوطنية لتحرير أزواد وتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، دون ذكر تفاصيل أخرى.

المصدر : الفرنسية