متمردو مالي يفرجون عن رهينة سويسرية

Swiss hostage Beatrice Stockly (2ndR) walks upon her arrival at Ouagadougou airport on April 24, 2012. Special forces from Burkina Faso swept into rebel-held northern Mali aboard a helicopter and whisked a Swiss hostage to safety in a pre-arranged handover by Islamist rebels. AFP
undefined

قالت الحكومة السويسرية وشهود عيان إن مسلحين في شمال مالي الذي يسيطر عليه المتمردون أفرجوا الثلاثاء عن امرأة سويسرية خطفت في بلدة تمبكتو في 15 أبريل/نيسان.

وقال الشهود إن أعضاء جماعة أنصار الدين أفرجوا عن السويسرية بياتريس ستوكلي في مكان يقع على بعد نحو سبعة كيلومترات إلى الشمال من تمبكتو، وأخذتها من هناك طائرة هليكوبتر بها أفراد من جيش بوركينا فاسو.

وقال أحد الشهود ويدعى شريف مولاي لوكالة رويترز إنها "كانت تضع نقابا أسود ولم تدل بأي تصريح عندما أطلقت"، وأضاف أنها نقلت من الموقع بطائرة هليكوبتر بها قائد قوات بوركينا فاسو المسلحة جلبير دنديري.

وأصدرت وزارة الخارجية السويسرية بيانا أكدت فيه الإفراج عن امرأة كانت قد خطفت يوم 15 أبريل/نيسان في تمبكتو وأضافت أنها الآن في مكان آمن وبصحة جيدة.

وقال سكان إن ستوكلي كانت تعمل في مجال التنصير وتعيش منذ عدة سنوات في تمبكتو، وهي بلدة تجارية في الصحراء، وأضافوا أنها تتحدث عدة لغات محلية.

واستولى مسلحون من الطوارق الانفصاليين وجماعات إسلامية على تمبكتو في أول أبريل/نيسان في المرحلة الأخيرة من تقدمهم الخاطف نحو الجنوب عبر صحراء شمال مالي مع تقهقر قوات الحكومة في أعقاب انقلاب بالعاصمة. كما خطف سبعة دبلوماسيين جزائريين في شمال مالي منذ سيطر المتمردون على المنطقة.

وفي الأيام التي سبقت الاستيلاء على تمبكتو غادر معظم الغربيين المقيمين البلدة خشية تعرضهم للخطف وتسليمهم لخلايا القاعدة العاملة في المنطقة

ويحتجز تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي عدة رهائن غربيين، وكسب ملايين الدولارات من مدفوعات الفدى في حوادث خطف سابقة.

المصدر : رويترز