هولاند وساركوزي يسعيان لكسب اليمين المتطرف

A combination of two pictures shows France's incumbent president and Union for a Popular Movement (UMP) party candidate for the French 2012 presidential election Nicolas Sarkozy (R) and Socialist Party candidate (PS) Francois Hollande (L), attending a ceremony to mark the mass killing of Armenians by Ottoman Turks 97 years ago on April 24, 2012 in Paris. Nicolas Sarkozy and Socialist rival Francois Hollande stepped up their battle Tuesday for the six million votes that went to the far right in the first round of France's presidential election. Hollande won Sunday's first round with 28.6 percent of the vote over 27.2 percent for Sarkozy and the two will square off in a final round on May 6 that opinion polls say the Socialist will win. AFP
undefined
يسعى الرئيس الفرنسي المنتهية ولايته نيكولا ساركوزي ومنافسه القوي على المنصب مرشح  الحزب الاشتراكي فرانسوا هولاند لكسب أصوات اليمين المتطرف الممثل بناخبي الجبهة الوطنية الذين باتوا يمثلون أهم الفرص للفوز بالمرحلة الثانية من الانتخابات الرئاسية في السادس من مايو/أيار المقبل.
 
وكانت زعيمة الجبهة الوطنية مارين لوبان قد جاءت بالمرتبة الثالثة في الجولة الأولى من انتخابات الرئاسة الفرنسية الأحد الماضي بعد حصولها على نحو 18% من الأصوات وهي أفضل نتيجة حصل عليها هذا الحزب اليميني في تاريخه على الإطلاق.

من جانبه قال ساركوزي اليوم الأربعاء في تصريح لراديو فرانس أنفو إنه لم يتفق مع أقصى اليمين بشأن المواعيد الانتخابية القادمة، مضيفا أن الحكومة المقبلة -في حال فوزه بالانتخابات- لن تتضمن وزراء من الجبهة الوطنية.

وأكد في الوقت نفسه رفضه "شيطنة" الناخبين الذين صوتوا لصالح مرشحة الجبهة الوطنية مارين لوبان التي تحصلت على 17.90% من الأصوات، مضيفا "علي أن أستمع لناخبي الجبهة الوطنية وأن أصغي لمشاغلهم".

إستراتيجية ثابتة
في المقابل وفي رده على سؤال عن تغيير محتمل في الإستراتيجية المتبعة من أجل جذب أنصار الجبهة الوطنية، رفض المرشح الاشتراكي فرانسوا هولاند اليوم الأربعاء في حديث لقناة فرانس 2 أن يكون قد تغير أو تخلى عن مقترحات في برنامجه الانتخابي.

وقال هولاند موجها كلامه لساركوزي "أنا لست شخصا متقلبا مثل الرئيس المنتهية ولايته"، منتقدا ما أسماه غموض نيكولا ساركوزي حيال الجبهة الوطنية.

وكان هولاند ذكر الثلاثاء أنه يستعد لخوض الجولة الثانية المقررة في السادس من مايو/آيار المقبل من موقع قوة بعد حصوله على 28,6% من الأصوات في الجولة الأولى، مضيفا أنه مطالب بإقناع ناخبي الجبهة الوطنية.

ويرى المرشح الاشتراكي أن الرهان يتمثل في استمالة الذين خابت آمالهم من اليسار ولجؤوا إلى الجبهة الوطنية بسبب الإحباط الاجتماعي وليس اقتناعا منهم بأفكار متطرفة، على حد تعبيره.

لا تعليمات ملزمة
وفي ظل هذا االسعي باتجاه كتلة الناخبين في صفوف الجبهة الوطنية، لا يتوقع أن تعطي مارين لوبان تعليمات ملزمة بالتصويت لأي من المرشحين.

لكن زعيمة الجبهة الوطنية التي ترغب في كسر اليمين التقليدي لتولي قيادة المعارضة المقبلة، لمحت إلى أن ساركوزي هو المرشح الذي يجب إسقاطه.

وقال نائبها لوي أليو إن "ناخبي الجبهة الوطنية سيختارون، إنهم أناس أحرار"، وأضاف متحدثا عن الحزب الحاكم "كيف يمكن أن تتعرض يوما للإهانة وتمنح صوتك في اليوم التالي".

ولكي يحظى نيكولا ساركوزي بفرصة للفوز في الدورة الثانية يحتاج برأي المحللين لجذب 70%إلى 80% من أصوات الجبهة الوطنية، وحتى الآن عبر نصفهم فقط عن استعدادهم للتصويت له.

ووفق آخر الاستطلاعات التي نشرت نتائجها الثلاثاء لا يزال فرانسوا هولاند يتقدم على نيكولا ساركوزي.

وتتوقع تلك النتائج فوز هولاندا في الجولة الثانية بـ54% من أصوات الناخبين مقابل 46% لنيكولا ساركوزي.

المصدر : الصحافة الفرنسية

حول هذه القصة

A monk of Mont des Cats' abbey, cats his ballot for the first round of the French 2012 presidential election, on April 22 2012 in Godewaersvelde, northern France. AFP

بدأ اليوم الأحد التصويت بالانتخابات الرئاسية الفرنسية التي يتنافس فيها عشرة مرشحين أبرزهم الرئيس المنتهية ولايته نيكولا ساركوزي، ومرشح الحزب الاشتراكي فرانسوا هولاند الذي يتوقع أن يتقدم على منافسه وفقا لاستطلاعات الرأي.

Published On 22/4/2012
This combination made on April 18, 2012 shows a file picture taken on April 12, 2012 in Saint-Brice-sous-Foret, Paris suburb showing France's incumbent President and right-wing ruling party Union for a Popular Movement (UMP) candidate for the French 2012 presidential election Nicolas Sarkozy (L) and a picture taken on April 17 in Lille, showing France's Socialist Party (PS) candidate for the 2012 French presidential election Francois Hollande. Sarkozy's campaign appeared to lose steam today, four days ahead of the first round of France's presidential election that pollsters increasingly say he will lose to his Socialist rival Holland. AFP PHOTO / LIONEL BONAVENTURE / PHILIPPE HUGUEN

أعلنت مصادر وصفت بالمتطابقة أن كلا من فرانسوا هولاند والرئيس الحالي نيكولا ساركوزي حققا أعلى نسبة من النتائج في الانتخابات الرئاسية الفرنسية، ليخوضا سوية مرحلة ثانية من الانتخابات في السادس من مايو/أيار المقبل، وذلك قبل قليل من غلق مراكز الاقتراع أبوابها.

Published On 22/4/2012
France's opposition Socialist Party (PS) candidate for the 2012 French Presidential election Francois Hollande smiles as he arrives on stage to give a speech following the announcement of the estimated results of the first round of the French 2012 presidential election, on April 22, 2012 in Tulle, center France. Socialist challenger Francois Hollande won the first round of the French presidential vote today, setting himself up for a May 6 run-off with right-wing incumbent Nicolas Sarkozy. AFP PHOTO PATRICK KOVARIK

اعتبر المرشح الاشتراكي فرنسوا هولاند مساء الأحد بعيد تصدره الانتخابات الرئاسية الفرنسية أمام الرئيس نيكولا ساركوزي، أنه “في أفضل موقع ليكون الرئيس المقبل لفرنسا”، بينما أكد الأخير أنه مستعد لمواجهة هولاند في ثلاث مناظرات قبل الدور الثاني يوم 6 مايو/أيار المقبل.

Published On 23/4/2012
French far right party Front National (FN) candidate Marine Le Pen speaks during the election night rally of her party on the evening of the first round of the 2012 French Presidential election on April 22, 2012 in Paris. Far-right candidate Marine Le Pen won 18.2 to 20 percent in Sunday's first-round of the French presidential election, official estimates said, the highest ever score for her anti-immigrant party. AFP PHOTO / JOEL SAGET

تصدرت المفاجأة التي حققتها مرشحة الجبهة الوطنية بالجولة الأولى من انتخابات رئاسة فرنسا اهتمامات الصحف الفرنسية التي رشحت مارين لوبان للعب دور “صانع الملوك” في الدور الثاني، مع الإشارة لمفاجأة كبيرة ثانية: ساركوزي أول رئيس مرشح يحل ثانيا بالجولة الأولى منذ 1962.

Published On 23/4/2012
المزيد من انتخابات واستفتاءات
الأكثر قراءة