باكستان تختبر بنجاح صاروخا بالستيا

أعلن الجيش الباكستاني اليوم الأربعاء أنه اختبر بنجاح صاروخا بالستيا متوسط المدى من نوع حتف-4 شاهين-1 أي قادرا على حمل رأس نووي، وذلك بعد بضعة أيام من إجراء الهند -الدولة المجاورة- أول تجربة لصاروخ عابر للقارات.

وقال بيان صادر عن الجيش الباكستاني إن الصاروخ قد تم تعديل مداه وميزاته التقنية بشكل أصبح قادراً على حمل رأس نووي.

وأكد البيان أن الصاروخ الذي أطلق في البحر يعتبر نسخة محدثة عن شاهين-1 ويمكنه حمل رؤوس نووية وتقليدية.

ولم يحدد الجيش مدى الصاروخ لكن الخبراء قدروا أن يصل إلى 2500 أو ثلاثة آلاف كلم.

وكانت باكستان أبلغت الهند وعُمان واليمن وغيرهما من دول الخليج، بنيّتها إجراء اختبار لإطلاق صاروخ بالستي في المحيط الهندي، وطلبت منها تعديل الجدول الزمني لرحلات الطائرات المدنية وخطوط سيرها في منطقة المحيط الهندي التي سيشملها الاختبار.

وتأتي التجربة الصاروخية الباكستانية بعد أسبوع على إطلاق الهند أول صاروخ عابر للقارات طويل المدى "أغني -5" في 18 أبريل/نيسان الجاري يبلغ مداه خمسة آلاف كلم.

وتواجهت الهند وباكستان في عدة حروب منذ أن استقل البلدان عن الحكم البريطاني في عام 1947.

ويجري البلدان تجارب صاروخية بشكل منتظم ويخطران بعضهما البعض مسبقا.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

أعلنت باكستان أنها أجرت صباح اليوم بنجاح اختبارا لصاروخ بالستي متوسط المدى قادر على حمل رؤوس نووية من نوع (شاهين/1) الذي يصل مداه إلى 800 كلم. وهذه التجربة الصاروخية الثانية من نوعها التي تجريها إسلام آباد في غضون خمسة أيام.

أطلقت الهند بنجاح صاروخ أرض/جو جديدا مجهز برأس يزن 55 كلغ ويمكن أن يستهدف خمس طائرات عسكرية في الوقت ذاته حتى مسافة 30 كلم ويحلق بسرعة أقصاها 600 متر في الثانية. وهذه هي المرة الثالثة التي تجري فيها الهند تجارب على الصواريخ منذ مطلع العام الجاري. وقد انتقدت باكستان التجارب الهندية وقالت إنها لن تستفزها لخوض سباق تسلح.

أعلنت الهند أنها أجرت اليوم تجربة ناجحة لإطلاق صاروخين بالستيين قادرين على حمل رؤوس نووية. ويبلغ مدى هذه النوعية من الصواريخ 350 كيلومتراً، مع إمكانية حمله رؤوسا حربية يتجاوز وزنها 500 كيلوغرام.

أجرت باكستان اليوم الثلاثاء تجربة ناجحة لصاروخ باليستي قصير المدى قادر على حمل رؤوس نووية وتقليدية. وقد أطلقت وحدة الصواريخ الإستراتيجية بالجيش الباكستاني من مكان غير معلوم الصاروخ "حتف 9" الذي يطلق عليه أيضا "نصر".

المزيد من أسلحة ومعدات حربية
الأكثر قراءة