دعم صيني لكوريا الشمالية رغم الصاروخ

‪بكين أشادت بالزعيم الكوري الشاب جونغ أون وتعهدت بدعم بيونغ يانغ‬ (الفرنسية-ارشيف)
تعهدت الصين بتعزيز العلاقات مع كوريا الشمالية وأشادت بزعيمها الشاب كيم جونغ أون، وذلك رغم الغضب الدولي الذي أثاره إطلاق بيونغ يانغ صاروخا في وقت سابق من الشهر الجاري وتكهنات بإجرائها تجربة نووية ثالثة.
 
جاء ذلك على لسان عضو مجلس الدولة الصينية داي بينغو -وهو أرفع دبلوماسي صيني- خلال لقاء مع مدير العلاقات الدولية في حزب العمال الكوري الشمالي كيم يونغ إيل.

وأضاف بينغو -وفق تقرير نشرته الخارجية الصينية على موقعها الإلكتروني- أن "الصداقة بين الصين وكوريا الشمالية ذخر متين لحزبينا ولبلدينا"، وبكين مستعدة للوصول بهذا التعاون الودي إلى "آفاق جديدة".

ولم يشر المسؤول الصيني إلى محاولة فاشلة لكوريا الشمالية لإطلاق صاروخ يوم 13 أبريل/نيسان الجاري والتي قالت بيونغ يانغ إن هدفها وضع قمر صناعي للأرصاد الجوية في الفضاء.

وذكرت تقارير أن هذه العملية استهدفت تعزيز قدرة كوريا الشمالية على صنع صاروخ ذاتي الدفع يمكن أن يضرب الولايات المتحدة.

ورغم انتقاد بيونغ يانغ بسبب إطلاق الصاروخ، حرص الحزب الشيوعي الصيني الحاكم على الحفاظ على العلاقات مع كوريا الشمالية المجاورة التي يعتبرها حليفا تقليديا ومنطقة عازلة ضد النفوذ الأميركي.

وانضمت بكين إلى قوى أخرى في تأييد بيان لمجلس الأمن أدان إطلاق كوريا الشمالية للصاروخ، وحذر بيونغ يانغ من العواقب إذا قامت بعملية إطلاق أخرى أو تجربة نووية، ولكن الصين تصدت مرارا لدعوات لممارسة ضغوط وعقوبات أشد على كوريا الشمالية.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

أكد زعيم كوريا الشمالية الجديد كيم جونغ أون، بأول خطاب متلفز، على مبدأ "الجيش أولا". على صعيد آخر, يبدأ مبعوث أميركي زيارة لليابان ضمن جولة "تهدف لتشكيل جبهة موحدة لمنع حصول استفزازات جديدة" من قبل بيونغ يانغ.

يناقش مجلس الأمن الدولي إدانة تجربة صاروخية فاشلة لكوريا الشمالية, بعد مداولات سرية استمرت عدة أيام. وقد بدأ المبعوث أميركي كورت كامبل زيارة لليابان ضمن جولة آسيوية تهدف لتشكيل جبهة موحدة ضد بيونغ يانغ.

عزز مجلس الأمن الدولي الاثنين العقوبات المفروضة على كوريا الشمالية، إثر إطلاقها صاروخا باليستيا، وأدان التجربة الصاروخية، وحذر سلطات هذا البلد بأنه سيتخذ مزيدا من الإجراءات في حال تكررت مثل هذه التجارب في المستقبل.

رفضت كوريا الشمالية الثلاثاء إدانة مجلس الأمن لمحاولتها الفاشلة لإطلاق صاروخ بعيد المدى، وقالت إنها لم تعد ملزمة باتفاق مع الولايات المتحدة بشأن تعليق التجارب الصاروخية والنووية.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة