إغلاق الساحة الحمراء واعتقالات بموسكو

Russian riot arrest on March 31, 2012 opposition activists who were taking part in an unauthorized rally on Triumfalnaya Square in the center of Moscow. Members of the Russian opposition hold protests every 31st of the month in defense of Article 31 of the Russian Constitution, which guarantees freedom of assembly. AFP
undefined
أغلقت السلطات الروسية أمس الأحد الساحة الحمراء وسط العاصمة موسكو واعتقلت عشرات الأشخاص الذين حاولوا تنظيم مظاهرة مناهضة للحكومة هناك.

واستجاب مئات الأشخاص لدعوات على الإنترنت للتجمع في الساحة الحمراء خارج جدار الكرملين وقاموا بارتداء الأشرطة البيضاء التي أصبحت رمز حركة الاحتجاج على السلطة بروسيا، لكن المحتجين اكتشفوا إغلاق البوابات الحديدية للساحة المترامية الأطراف.

وأعلنت شرطة موسكو أن الساحة الحمراء مغلقة دون أن توضح أسباب هذا القرار، مكتفية بالإشارة إلى أن هذا النوع من القرارات من اختصاص حرس الكرملين، مقر الرئاسة الروسية المحاذي لهذه الساحة الشهيرة. وأشارت شرطة موسكو إلى اعتقال 55 شخصا الأحد بتهمة "محاولة تنظيم مظاهرة غير مصرح بها" كما أفادت وكالة إيتار تاس الروسية.

واعتقل أكثر من 80 شخصا السبت في موسكو وسان بطرسبرغ خلال مظاهرات فرقتها الشرطة، وقصدت المعارضة من القيام بهذه المظاهرات في الحادي والثلاثين من الشهر المطالبة باحترام الفصل 31 من الدستور الذي يضمن حرية التجمع.

وكثيرا ما تقوم الشرطة الروسية بتفريق المظاهرات غير المصرح لها ويواجه المعارضون عقوبة الحبس 15 يوما لرفضهم الامتثال.

ويقول زعماء المعارضة إن الحكومة الروسية تنتهك حق المواطنين الدستوري في حرية التجمع بمطالبتهم بالحصول على تصريح من السلطات المحلية لتنظيم مظاهرات في الشوارع.

وشهدت روسيا في ديسمبر/كانون الأول الماضي حركة احتجاج غير مسبوقة منذ التسعينيات دفعت السلطات إلى السماح بتنظيم مظاهرات مناهضة لها شارك فيها عشرات الآلاف.

ومن المنتظر تنظيم مظاهرة بموسكو في السادس من مايو/أيار المقبل عشية مراسم تنصيب فلاديمر بوتين رئيسا للبلاد خلفا لـديمتري مدفيدف، وذلك عقب فوزه في الانتخابات الرئاسية التي شهدتها روسيا في الرابع من مارس/آذار المنصرم. 

المصدر : وكالات