انتخابات فرنسا في تغطية للجزيرة نت

أعدت الجزيرة نت تغطية خاصة عن الانتخابات الفرنسية التي سيجري الاقتراع في دورها الأول يوم الأحد المقبل.

وتقدم هذه التغطية معلومات عن النظام السياسي الفرنسي وعن القوانين التي تحكم انتخاب الرئيس، ونبذة عن أبرز المرشحين لهذا السباق وبرامجهم الانتخابية، كما تسلط الضوء على أهمية أصوات المسلمين والعرب هناك.

وفي التغطية أيضا معلومات عن شخصيات عربية تحتل مراكز متقدمة في حملات المرشحين بالسباق إلى قصر الإليزيه، ومعلومات عن تاريخ الانتخابات الرئاسية الفرنسية منذ نحو نصف قرن.

التغطية تسلط الضوء أيضا على انعكاس أحداث القتل التي وقعت بمدينتي تولوز ومونتوبان على الحملة الانتخابية، وهي الأحداث التي اتهمت فيها السلطات شابا فرنسيا من أصل جزائري بارتكابها، وتحولت إلى وقود في الحملات الانتخابية للمرشحين.

رابط التغطية:

/coverage/pages/e0c52f8c-1d8d-4ba9-96ea-f3516b28252e

 

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

انتقدت شخصيات بارزة في الجالية الإسلامية بفرنسا ما سمته "الاستغلال الانتخابي" من قبل الرئيس نيكولا ساركوزي لهجمات تولوز ومونتوبان التي تقول الشرطة المحلية إن الشاب الفرنسي من أصل جزائري محمد مراح قتل خلالها سبعة أشخاص بينهم جنديان فرنسيان مسلمان وثلاثة أطفال يهود.

كشفت أحدث استطلاعات الرأي التي أجريت في فرنسا استمرار تفوق المرشح الاشتراكي فرانسوا هولاند مرشح التيار اليساري على منافسه الرئيس الفرنسي المنتهية ولايته نيكولا ساركوزي مرشح التيار اليميني المحافظ، وذلك قبل أيام قليلة من بدء الجولة الأولى للانتخابات الرئاسية.

تقاسم الرئيس الفرنسي المنتهية ولايته نيكولا ساركوزي ومنافسه الاشتراكي فرانسوا هولاند قبل أسبوع من الانتخابات الرئاسية، ساحات باريس الأحد في مهرجانين ادعى كل منهما فيه أحقيته بالإليزيه، مراهنا على الأغلبية الصامتة.

طالبت مرشحة اليمين المتطرف لانتخابات الرئاسة الفرنسية مارين لوبن الجمعة بحل اتحاد المنظمات الإسلامية في فرنسا، في حين أكد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي أن حملة الاعتقالات في أوساط من أسماهم بـ"المتعاطفين مع التطرف الإسلامي" ستتواصل.

المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة