طالبان باكستان تحرر مئات السجناء

reuters: masked pakistani pro-taliban militants who are supporters of maulana fazlullah, a hardline cleric, stand guard at charbagh, a taliban strong hold, near mingora, (رويترز)
undefined

فر نحو أربعمائة سجين باكستاني، بينهم محكومون بالإعدام في محاولة اغتيال الرئيس السابق برويز مشرف, من سجن في شمال غرب باكستان الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد، بعد هجوم مسلح استخدمت فيه البنادق والقذائف صاروخية, وتبنته حركة طالبان باكستان.

ونقلت رويترز عن مسؤول استخباراتي أن بعض الهاربين من السجن الواقع في بلدة بانو قرب المناطق المضطربة لقبائل البشتون القريبة من الحدود الأفغانية ممن وصفهم بالمتشددين.

وذكر مسؤول بالشرطة لرويترز, أن أحد الهاربين كان ينتظر الإعدام لتورطه في محاولة اغتيال مشرف, مشيرا إلى أن الهجوم استهدف ستة مبان بالسجن.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن الهاربين نقلوا بحافلات وسيارات بيك آب وكان عددهم أكبر من عدد حراس السجن، مستفيدين من إطلاق نار كثيف من أسلحة رشاشة وصواريخ، ثم هربوا قبل وصول قوات الأمن.

وأشارت الوكالة نقلا عن مصادر الشرطة إلى أن سجن بانو يضم 944 سجينا, ونقل إليه مؤخرا سجناء من سجون قريبة لإعادة التأهيل.

طالبان تتبنى
في غضون ذلك, تبنت طالبان الباكستانية الهجوم, وقالت إن مقاتليها شنوا الهجوم الذي أدى لوقوع اشتباكات وإصابة عدة أشخاص, وذلك وفق ما ذكرت رويترز نقلا عن متحدث من الحركة.

وقال رويترز أيضا إن تحرير السجناء قد يمثل ضربة معنوية لقوات الأمن الباكستانية بعد تأكيدات الحكومة بأن الحملات الأمنية أضعفت طالبان.

يُشار بهذا الصدد إلى أن عمليات اقتحام السجون من العمليات النادرة في باكستان, مقارنة مع أفغانستان التي تكررت بها مثل تلك العمليات.

وتمثل باكستان أهمية لعمليات الولايات المتحدة بأفغانستان المجاورة, وينظر إلى طالبان باكستان على أنها تمثل تهديدا كبيرا على هذا الصعيد. وتصف رويترز الحركة بأنها تحالف فضفاض يضم 12جماعة تقاتل ضد الدولة منذ 2007 بعد غارة دامية شنها الجيش على المسجد الأحمر في إسلام آباد, بأمر من مشرف.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

قتل عشرة جنود باكستانيين و23 مسلحا على الأقل باشتباك في منطقة خيبر القبلية على الحدود مع أفغانستان. وقالت مصادر أمنية إن القتال اندلع عندما هاجمت مجموعة مسلحة قريبة من حركة طالبان باكستان ثلاث نقاط تفتيش للجيش في شمال غرب البلاد.

Published On 2/3/2012
Soldiers take part in a patrol in Tora Warai, a town in Kurram Agency, during a military trip organised for media along the Pakistan Afghanistan border, July 10, 2011. The Pakistan Army said on July 4 that it had launched an air and ground offensive against militants in Kurram region on the Afghan border, its first major military operation since the May 2 killing of Osama bin Laden. Picture taken on July 10, 2011. REUTERS/Khuram Parvez (PAKISTAN - Tags: CIVIL UNREST MILITARY IMAGES OF THE DAY)

أطلقت حركة طالبان الباكستانية اليوم الخميس سراح زوجين سويسريين شابين خطفتهما قبل ثمانية أشهر في جنوبي غربي باكستان، وفقا لما أعلنه عدد من المسؤولين الأمنيين.

Published On 15/3/2012
An image grab taken from a video released on October 25, 2011, by the Fata Research Center and posted on YouTube shows Swiss couple Olivier David Och (R) and Daniela Widmer following their abduction.

قال حلف شمال الأطلسي (ناتو) ومسؤولون أفغان اليوم الجمعة إن عشرات من مقاتلي طالبان قتلوا في ضربات جوية أميركية ومعركة بالأسلحة النارية غربي أفغانستان بعد هجوم شنه الأربعاء من يعتقد أنهم مقاتلو الحركة على دورية للجيش الحكومي.

Published On 30/3/2012
Taliban guerrilla fighters hold their weapons at a secret base in eastern Afghanistan in this February 3, 2007 file photo. Afghanistan’s Taliban movement said July 21, 2007,

قتل أربعة أشخاص يشتبه في أنهم مسلحون وأصيب ثلاثة آخرون، اليوم الجمعة، بصواريخ طائرة أميركية بدون طيار بالمنطقة القبلية شمال غرب باكستان قرب الحدود مع أفغانستان، وذلك وفق تأكيدات مسؤولين من الاستخبارات وحركة طالبان.

Published On 30/3/2012
Tribesmen gather at a site of a missile attack on the outskirts of Miranshah, near the Afghan border, October 12, 2008. Suspected U.S. drones fired two missiles on Saturday into a Pakistani region regarded as a safe haven for al Qaeda and Taliban militants, killing at least five insurgents, residents and an intelligence official said. REUTERS/Haji Mujtaba (PAKISTAN
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة