إنهاء خدمة حراس لأوباما بعد فضيحة

The US President Barack Obama arrives at the Convention Centre in Cartagena, Colombia to attend the opening of the VI Americas Summit on April 14, 2012. Leaders of the American continent will open a two-day summit here Saturday anxious to expand regional trade, but dogged by controversial issues like contraband of illegal drugs and policy toward Cuba. AFP PHOTO / ALFREDO ESTRELLA
undefined

أقيل 11 من حراس الرئيس الأميركي باراك أوباما من الخدمة اليوم الأحد إثر فضيحة جنسية شابت زيارته الحالية إلى كولومبيا حيث كان الحراس وخمسة عسكريين أميركيين يعدون لزيارة الرئيس لهذا البلد للمشاركة في قمة الأميركيتين.

وانفجرت هذه القضية بعيد وصول أوباما الجمعة إلى ميناء قرطاجنة التاريخي على الساحل الشمالي لكولومبيا حيث تنعقد القمة، وتفاقمت السبت مما أجبر البيت الأبيض على التأكيد أن أوباما يركز على البرنامج الرسمي للزيارة.

وكان الجهاز السري، وهو قوة النخبة المكلفة بحماية أوباما، أعلن الجمعة أنه يشتبه في أن عددا من أعضائه "أساؤوا التصرف في كارتاهينا" الكولومبية قبل رحلة الرئيس، بدون أن يضيف أي تفاصيل.

ونقلت صحيفة واشنطن بوست الجمعة عن رئيس الاتحاد الأميركي لضباط الشرطة الفدرالية، أن واحدا على الأقل من هؤلاء الشرطة اتهم بإقامة علاقات مع مومسات في كارتاهينا.

قوات النخبة
وأعلنت شرطة النخبة الأميركية السبت تعليق عمل 11 من عناصرها بعد الاتهامات بتورطهم في الفضيحة.

كان المدير المساعد لجهاز الخدمة السرية الأميركي بول موريسي قد أعلن أمس السبت عن إيقاف أعضاء الجهاز الأحد عشر المتورطين بعد أن اقتيدوا إلى القسم المركزي لجهاز الخدمة السرية في واشنطن ليتم استجوابهم.

وفي حديثه عن حيثيات القضية، قال موريسي "وجهت الخميس الماضي اتهامات إلى عناصر جهاز الخدمة السرية بسوء السلوك في كارتاهينا قبل سفر الرئيس أوباما".

وسبق للقيادة العسكرية الأميركية لأميركا الجنوبية أن ذكرت أن خمسة من أفراد القوات المسلحة أرسلوا إلى كارتاهينا في مهمة دعم للجهاز السري "أساؤوا التصرف" في إطار القضية نفسها على ما يبدو.

وأضاف المصدر نفسه أن الوقائع المنسوبة إليهم جرت في الفندق نفسه الذي كان يقيم فيه عناصر الجهاز السري الذين جرى سحبهم.

وقال قائد القيادة العسكرية لأميركا الجنوبية الجنرال دوغلاس فريجر إن هؤلاء الخمسة قد تتم إحالتهم على القضاء العسكري.

وعبّر عن خيبة أمله لسلوك وصفه بأنه "لا يليق بما ننتظره من أفراد الجيش الأميركي".

أنشئ الجهاز السري في 1865 لمكافحة تزوير العملة، وهي مهمة ما زالت موكلة إليه. لكن صلاحياته وسّعت لتشمل حماية رئيس الولايات المتحدة في 1901 بعد اغتيال الرئيس وليام ماكينلي. كما يتولى عناصره حماية الشخصيات الأجنبية التي تزور الولايات المتحدة.

ومنذ تولى أوباما الرئاسة واجه هذا الجهاز مشاكل عدة كان أهمها نجاح زوجين في التسلل إلى عشاء دولة والاقتراب من أوباما مخترقين كل الإجراءات الأمنية في نوفمبر/تشرين الثاني 2009.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

REUTERS / U.S. President Barack Obama announces that Gen. David Petraeus (R) will replace Gen. Stanley McChrystal as his top commander in Afghanistan while in the Rose Garden of the

كشفت صحيفتان تصدران بأميركا أن “إرهابيا” كلفه أسامة بن لادن باغتيال الرئيس أوباما لقي حتفه في غارة جوية شنتها طائرة بدون طيار العام الماضي بُعيْد إماطة اللثام عن وثائق وقعت بيد القوة الخاصة التي قتلت زعيم تنظيم القاعدة.

Published On 17/3/2012
US President Barack Obama speaks during a press conference in the Brady Press Briefing Room of the White House in Washington, DC, March 6, 2012. Obama holds the news conference hours before results from crucial Super Tuesday contests which could be pivotal in deciding the Republican presidential nominee. AFP PHOTO / Saul LOEB

أظهر استطلاع للرأي نشرت نتائجه اليوم الثلاثاء، أن اليهود الأميركيين يؤيدون بشدة انتخاب الرئيس باراك أوباما لفترة ثانية، وإنْ تراجع تأييدهم له عن المستوى الذي كان عليه عندما انتخب أول مرة.

Published On 3/4/2012
Republican presidential candidate, former Massachusetts Governor Mitt Romney speaks to supporters at an election-night rally April 3, 2012 in Milwaukee, Wisconsin. According to early results, Romney won the D.C,

فاز حاكم ماساتشوستس السابق، ميت رومني في انتخابات الحزب الجمهوري في ولايات مريلاند (شرق) ووسكنسن وواشنطن العاصمة، معززا بذلك مكاسبه وفرصه للفوز بترشيح الجمهوريين لمنافسة الرئيس الديمقراطي الحالي في الانتخابات الرئاسية الأميركية المقررة في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

Published On 4/4/2012
US President Barack Obama waves as he walks to the stage to speaks at the Rolls-Royce Crosspointe in Prince George, Virginia, on March 9, 2012. President Obama declared Friday that America "will thrive again" as another encouraging report on jobs growth delivered a new boost to his campaign for a second term. AFP Photo/Jewel Samad

يعول الرئيس الأميركي باراك أوباما على مشاركته في قمة الأميركتين التي ستعقد السبت والأحد في كولومبيا لاستقطاب ملايين الناخبين من أصول لاتينية للتصويت لصالحة في الانتخابات الرئاسية التي ستجرى في السادس من نوفمبر/تشرين الثاني.

Published On 12/4/2012
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة