دول تبحث عن حطام صاروخ كوريا الشمالية

كوريا الشمالية تستعد لإطلاق صاروخ بعيد المدى
undefined
بدأت أمس الجمعة كوريا الجنوبية وروسيا والصين والولايات المتحدة، كل على حدة، عملية للبحث عن أي بقايا لحطام الصاروخ الكوري الشمالي الذي فشل في الانطلاق رغم تحذير بيونغ يانغ الأسبوع الماضي من أن أي محاولة لاستعادة أي جزء من حطام صاروخها ستواجه بقسوة.

وكانت عملية البحث عن أجزاء الحطام قد بدأت فور انفجار الصاروخ الكوري الشمالي وتساقط حطامه في البحر الأصفر.

ويقول المسؤولون الكوريون الجنوبيون إن بقايا كثيرة ربما تكون قد سقطت في منطقتها الاقتصادية من مياهها الإقليمية المحظور على الدول الأخرى دخولها.

وذكر متحدث باسم وزارة الدفاع الكورية الجنوبية أنهم لم يعثروا على شيء حتى الآن، مضيفا أن سفنهم تمشط منطقة واسعة قرب ميناءي بيونغتايك وغونسان جنوب غرب البلاد.

وقال إن سفنا من الصين وروسيا والولايات المتحدة قد بدأت عمليات للبحث خاصة بها، ورفض إعطاء المزيد من التفاصيل.

وذكرت شبكة واي تي أن الإخبارية الكورية الجنوبية أن 12 سفينة تابعة لسول تشارك في عملية البحث بمساندة المروحيات.

آلاف الكوريين الشماليين يحتفلون بالذكرى المائة لميلاد المؤسس الأول كيم إيل سونغ(الفرنسية)آلاف الكوريين الشماليين يحتفلون بالذكرى المائة لميلاد المؤسس الأول كيم إيل سونغ(الفرنسية)

وتقول بيونغ يانغ إن الهدف من إطلاق صاروخها هو حمل قمر صناعي إلى مدار حول الأرض لاستخدامه في أغراض بحثية سلمية، لكن المنتقدين في الغرب وكوريا الجنوبية يقولون إن العملية عبارة عن غطاء لإطلاق صاروخ بالستي، وهو أمر محظور من قبل الأمم المتحدة.

تجارب أخرى
من جهة أخرى ذكرت محطة واي تي أن الكورية الجنوبية نقلا عن مصدر في الاستخبارات، أن كوريا الشمالية تنفذ تجارب لتطوير صاروخ بعيد المدى في برنامج مختلف عن البرنامج الذي انتهى إلى الفشل في إطلاق صاروخ هذا الأسبوع. وقالت إن بيونغ يانغ قامت بأربع محاولات في غضون 16 أسبوعا منذ بداية هذه السنة في إطار تطوير صاروخ عابر للقارات في موقع بموسودان ري على الساحل الشمالي الشرقي.

وأوضحت المحطة أن الهدف من التجارب المذكورة هو تحسين المحركات والمحروقات في هذا الصاروخ الذي أعطي رقما رمزيا هو "كاي أن 08".

ولم ترد معلومات عن مصادر أخرى تؤكد هذه المزاعم إزاء تجارب لتطوير صاروخ آخر بعيد المدى.

واشنطن قلقة
من جهة أخرى أوضح المتحدث باسم الخارجية الأميركية مارك تونر أن وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون التي كانت في طريقها إلى كولومبيا أمس الجمعة اتصلت بنظيرها الصيني يانغ جيشي وأبلغته أنها تبحث عن "طريقة موحدة لإدانة الصاروخ".

يُشار إلى أن الصين تستطيع التأثير على حليفتها كوريا الشمالية. وقد طلبت منها الولايات المتحدة مرات عدة احتواء جارتها.

وكانت كوريا الشمالية قد قبلت يوم 29 فبراير/شباط وقف إطلاق الصواريخ البعيدة المدى والتجارب النووية وتخصيب اليورانيوم مقابل التزام الولايات المتحدة بتقديم مساعدة غذائية لها.

مئوية ميلاد المؤسس
في هذا الوقت تجمع آلاف الكوريين الشماليين في بيونغ يانغ اليوم السبت للاحتفال بالذكرى المائة لولادة مؤسس الدولة كيم إيل سونغ الذي يصادف غدا الأحد، بعد يوم من عملية إطلاق الصاروخ الفاشلة.

وبدأ الاحتفال بكلمة لرئيس المجلس الشعبي الأعلى كيم يونغ نام الذي وصف ميلاد كيم إيل سونغ بحدث جلل في تاريخ الشعب الكوري، مضيفا أنه في ظل حكم حفيده كيم جونغ أون سيكون مستقبل كوريا الشمالية مضيئاً.

وتستعد كوريا الشمالية للاحتفال غدا الأحد بالذكرى المائة لميلاد المؤسس وهو أول فرد من أسرة كيم يقود البلاد، وهو جد كيم جونغ أون.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

(FILES) This file handout picture taken by North Korea's official Korean Central News Agency on December 29, 2011 shows Kim Jong-Un (R) attending the mourning service for his father, late North Korea leader Kim Jong-Il, in Pyongyang, as North Korea began a national memorial service featuring tens of thousands of soldiers and civilians for late leader Kim Jong-Il. North Korea has announced it will suspend its nuclear tests and uranium enrichment programme in return for US food aid, in a breakthrough less than three months after the death of leader Kim Jong-Il. Following talks with the United States last week, the regime led by Kim's young and untested son Kim Jong-Un late on February 29, 2012 promised also to suspend long-range missile tests and allow the return of UN nuclear inspectors. AFP PHOTO / KCNA via KNS ---EDITORS NOTE--- RESTRICTED TO EDITORIAL USE - MANDATORY CREDIT "AFP PHOTO / KCNA" - NO MARKETING NO ADVERTISING CAMPAIGNS - DISTRIBUTED AS A SERVICE TO CLIENTS

قال تقرير حقوقي إن السلطات في كوريا الشمالية تحتجز أكثر من 150 ألف شخص في معسكرات للاعتقال على النمط السوفياتي بدون محاكمات قضائية، رغم نفي بيونغ يانغ احتجاز سجناء سياسيين.

Published On 10/4/2012
US Secretary of State Hillary Clinton speaks during a joint press conference with Saudi Foreign Minister Prince Saud al-Faisal (not seen) following a US-Gulf Cooperation Council forum at the GCC secretariat in Riyadh on March 31, 2012. Clinton promoted a missile shield to protect Gulf Arab states from Tehran and sought to work with them to help end the violence in Iran's ally Syria.

حذرت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون كوريا الشمالية الخميس من أن مجلس الأمن سيتحرك ضدها إذا أطلقت صاروخا قالت كلينتون إنه سيستخدم تكنولوجيا الصواريخ البالستية، في حين قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إن إطلاق الصاروخ سيزيد التوتر في المنطقة.

Published On 12/4/2012
كوريا الشمالية تستعد لإطلاق صاروخ بعيد المدى

تحطم صاروخ كوريا الشمالية الذاتي الدفع “أونها3” بعد دقائق من إقلاعه. وبالتزامن مع الحادث دعا مجلس الأمن الدولي إلى عقد اجتماع عاجل لمناقشة الوضع في كوريا الشمالية بعد إطلاق الصاروخ.

Published On 13/4/2012
In this image released by the UN October 4, 2011 shows China and Russia use their veto votes to block an UN Security Council resolution calling for an immediate halt to the crackdown in Syria against opponents of the government of President Bashar al-Assad at the United Nations headquarters in New York, October 4, 2011.

يعقد مجلس الأمن الدولي اليوم اجتماعا لمناقشة إدانة محتملة لتجربة كوريا الشمالية صاروخا بعيد المدى باءت بالفشل. وقد أثارت التجربة الكورية الشمالية ردود فعل منددة بما أقدمت عليه بيونغ يانغ خاصة وأن العديد من الدول اعتبرت التجربة محاولة لتطوير صاروخ بالستي.

Published On 13/4/2012
المزيد من أمن وطني وإقليمي
الأكثر قراءة