مناورات عسكرية إسرائيلية أميركية يونانية

f/An Israeli plane KC-135 Stratotanker Boeing 707 refuels an F-16C Fighting Falcon during a military parade marking Israel’s 60th anniversary on May 8, 2008
undefined

ذكر تقرير إسرائيلي اليوم الأحد أن الجيش الإسرائيلي يشارك مع الجيشين الأميركي واليوناني في مناورة عسكرية واسعة في اليونان تحاكي حماية حقول غاز بحرية.

وقالت صحيفة هآرتس إن المناورة "نوبل دينا" تشارك فيها قوات من الأسطول السادس الأميركي وتحاكي قتالا ضد غواصات ومعارك جوية وحماية حقول غاز في البحر المتوسط. ونقلت الصحيفة عن وسائل إعلام تركية وصفها المناورة بأنها رسالة إلى تركيا.

يشار إلى أن إسرائيل والولايات المتحدة كانتا تجريان مثل هذه المناورات مع تركيا حتى العام 2009، ولكن عقب تدهور العلاقات بين إسرائيل وتركيا توقفت هذه المناورات السنوية وأصبحت إسرائيل تجريها في اليونان. والمناورة نوبل دينا هي الأولى من نوعها بين الجيوش الثلاثة.

وقالت الصحيفة إن الجيش الإسرائيلي أقر بإجراء المناورة نوبل دينا لكنه رفض إعطاء أية تفاصيل عنها. وأضافت أن المناورة بدأت يوم 26 مارس/آذار الفائت وستستمر حتى 5 أبريل/نيسان الحالي.

وأشارت الصحيفة إلى أنه عقب تدهور العلاقات الإسرائيلية التركية وثقت إسرائيل تعاونها العسكري مع اليونان خلال السنتين الماضيتين. وقبل أسابيع عدة زار اليونان قائد سلاح الجو الإسرائيلي المعين اللواء أمير إيشل الذي يتولى حاليا منصب رئيس شعبة التخطيط في هيئة الأركان العامة.

والتقى إيشل خلال زيارته لليونان بكبار المسؤولين الأمنيين هناك وبينهم وزير الدفاع ورئيس أركان الجيش وقائد سلاح الجو.

المصدر : يو بي آي