كرواتيا تفرج عن قائد بوسني منشق

Fikret Abdic (C) is welcomed by his supporters, after serving his sentence and leaving a prison in northern Adriatic Croatian town of Pula, on March 9, 2012. Abdic, a Bosnian Muslim, was convicted as war criminal after being accused of imprisoning some 5,000 people in detention camps, at least three of whom died due to maltreatment during 1992-1995 Bosnia’s war. During the war, Abdic was a militia leader who set up a self-proclaimed state known as the "Autonomous Region of West Bosnia” who fled to Croatia in 1995 following his military defeat. In 2002, a Croatian court sentenced him to 20 years in prison. AFP PHOTO/ Hrvoje POLAN
undefined
أفرجت السلطات الكرواتية الجمعة عن القائد البوسني المنشق فكرت عبديتش بعد أن قضى 11 عاما بالسجن بسبب ارتكابه جرائم ضد الإنسانية أثناء الحرب التي شهدتها البوسنة والهرسك مطلع تسعينيات القرن الماضي.

وذكر بيان صادر عن الداخلية أن السلطات أفرجت اليوم عن عبديتش من سجن مدينة بولا الواقعة على الساحل الشمالي من كرواتيا بعد أن قضى أكثر من ثلثي المدة التي حكم عليه بها والبالغة عشرين عاما بسبب مسؤوليته عن قتل المئات من المواطنين أثناء الحرب البوسنية.

وكان الآلاف من المؤيدين للقائد البوسني المنشق قد تجمهروا أمام سجن المدينة حيث استقبلوا عبديتش الذي خرج من السجن لأول مرة منذ عام 2001 .

وكان قد حكم على عبديتش (72 عاما) بالسجن عشرين عاما بتهمة الخيانة والتي تمثلت بانشقاقه عن الجيش البوسني بالإضافة إلى ارتكاب الجيش الذي كان يقوده العديد من جرائم الحرب ضد المسلمين والكروات بمنطقة كرايينا بشمال البوسنة والهرسك.

وأوضح البيان أن الإفراج عن عبديتش قد جاء مشروطا مما يعني أنه قد يعود للسجن في حال قيامه بأي مخالفات قد تخل بشروط الإفراج عنه، مشيرا إلى أن البوسنة والهرسك وكرواتيا قد وقعتا مذكرة تفاهم سابقة تنظم علاقاتهما القضائية المشتركة الأمر الذي يعني أن كرواتيا تستطيع إعادة عبديتش إلى السجن حتى ولو كان مقيما بالبوسنة والهرسك.

يُذكر أن عبديتش كان أحد كبار القادة المسلمين بالحرب البوسنية، لكنه انشق عن الجيش البوسني، وقام بتأسيس جيش خاص به قاتل بمنطقة كرايينا التي أعلنها منطقة مستقلة عن البوسنة والهرسك وقتها، الأمر الذي ساهم في إضعاف الجيش البوسني الذي كان يقاتل الجيش الصربي من جهة والكرواتي من جهة أخرى.

المصدر : وكالات