الجمهوريون يقتربون من حسم مرشحهم

Republican presidential candidate and former U.S. Sen. Rick Santorum (R-PA) greets people during a campaign rally at an American Legion on March 5, 2012 in Westerville, Ohio
undefined
يصوت الناخبون الجمهوريون اليوم الثلاثاء في عشر ولايات أميركية, وهو التصويت الذي قد يحسم المواجهة بين المرشحين ميت رومني وريك سانتوروم، اللذين يتصدران المعركة على الفوز بترشيح الحزب الجمهوري لانتخابات الرئاسة المقبلة في الولايات المتحدة.
 
وسيدلي أكثر من 400 مندوب (من مجموع 1144 مندوبا) بأصواتهم في ما يعرف بالثلاثاء الكبير في الولايات العشر. ومن أهم تلك الولايات جورجيا (76 مندوبا), وأوهايو (66) وتينيسي (58 مندوبا).

وكانت الانتخابات التمهيدية لاختيار مرشح الحزب الجمهوري لخوض انتخابات الرئاسة المقبلة قد بدأت قبل شهرين, ومن المقرر اختيار المرشح في المؤتمر الوطني للحزب الذي يعقد في أغسطس/آب المقبل في تامبا بولاية فلوريدا.

‪رومني يتصدر وطنيا بفارق مهم‬ (الفرنسية)
‪رومني يتصدر وطنيا بفارق مهم‬ (الفرنسية)

جولة مهمة
ويعتبر التصويت المقرر اليوم على غاية من الأهمية لأنه قد يحسم بنسبة كبيرة المعركة بين ميت رومني الذي يوصف بالمعتدل, وريك سانتوروم المحافظ الذي يعرف بدفاعه عن "القيم المسيحية".

وأظهرت نتائج سبر للآراء أن رومني يتقدم في ولاية أوهايو التي تصنف بين ولايات حاسمة بالنظر إلى عدد المندوبين.

كما أظهر سبر للآراء أن رومني –وهو حاكم سابق لولاية ماساشوستس- يتقدم على المستوى الوطني من حيث عدد المندوبين المؤيدين له (173 مندوبا), مقابل 74 لسانتوروم, و33 لنيوت غنغريتش (رئيس سابق لمجلس النواب) وهو منافس أقل حظا, مع أنه المرشح للفوز اليوم في ولاية جورجيا.

ووفقا لمراقبين, فإن التصويت المقرر في الولايات العشر ربما يكون الفرصة الأفضل لرومني لنيل ثقة الجمهوريين الذين لم يتوحدوا بعد حول مرشح ينافس الرئيس الحالي باراك أوباما في الانتخابات المقبلة.

وقال رومني أمس إنه يأمل أن يتيح له الفوز المحتمل في أوهايو وفي ولايات أخرى الفوز بترشيح الحزب الجمهوري.

وبينما يحتدم الصراع على الفوز بترشيح الحزب الجمهوري, أظهر استطلاع للرأي أجرته محطة أن.بي.سي الإخبارية وصحيفة وول ستريت جورنال ونشرت نتائجه أمس, أن الرئيس أوباما سيهزم كل واحد من المتنافسين الجمهوريين لو جرت مواجهات مباشرة منفصلة بينه وبينهم.

المصدر : وكالات