أميركا تساعد نيجيريا لمواجهة العنف

epa03042972 Security forces inspect the damage after a car bomb exploded at the St Theresa’s Catholic Church in Madalla, near Abuja, Nigeria, 25 December 2011
‪واشنطن تريد مواجهة أعمال العنف بنيجيريا بالتنمية‬ واشنطن تريد مواجهة أعمال العنف بنيجيريا بالتنمية (الأوروبية -أرشيف)
أكدت الولايات المتحدة استعدادها لمساعدة نيجيريا في مواجهة تحدياتها الأمنية، في وقت تشهد فيه البلاد أعمال عنف تنسب إلى جماعة بوكو حرام.
 
وقالت مساعدة وزيرة الخارجية الأميركية للشؤون السياسية وندي شيرمان في تصريح صحفي خلال زيارة لنيجيريا تستغرق 24 ساعة "أعتقد أن الولايات المتحدة تأمل في مساعدة نيجيريا بالطريقة التي تراها مناسبة لمواجهة أي تهديد في البلاد".
 
وتطرقت شيرمان إلى "مقاربة شاملة" في مواجهة أعمال العنف خصوصا في شمال نيجيريا حيث تقطن غالبية من المسلمين ويعم الفقر. وناقشت مسائل التنمية وإيجاد فرض عمل جديدة.

وكانت شيرمان تتحدث في ختام لقاء جرى الاثنين مع وزيرة الخارجية النيجيرية فيولا أونووليري.

ونيجيريا -أكبر منتج للنفط في أفريقيا- هي الدولة الأكثر عددا من حيث السكان موزعين بين شمال مسلم وجنوب مسيحي.

وتهز نيجيريا بصورة شبه يومية تقريبا أعمال عنف تنسب إلى جماعة بوكو حرام، التي يرى مراقبون أنها قد تكون على علاقة بفرع تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي الذي ينشط في الساحل.

وأعلنت بوكو حرام مسؤوليتها عن عدد من الهجمات، وقد تكون مسؤولة عن مقتل أكثر من ألف شخص منذ منتصف يوليو/تموز بينهم أكثر من 300 منذ بداية العام، وفقا لتعداد منظمة هيومن رايتس ووتش ووكالة فرانس برس.

وقال الجيش النيجيري الاثنين إنه قتل ثلاثة مسلحين يشتبه في أنهم من جماعة بوكو حرام عندما حاولوا إحراق مدرسة في قلب بلدة ميدوغوري. وقال الجيش إنه تصدى لخمسة مسلحين حاولوا إحراق المدرسة فقتل منهم ثلاثة وجرح اثنين.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

تمكن الجيش النيجيري أمس الثلاثاء من إحباط هجوم بسيارة مفخخة استهدف ثكنة في كادونا شمال البلاد، في حين أعلنت مصادر من الجيش أن جنودا نيجيريين تمكنوا من قتل ثمانية يشتبه في انتمائهم لجماعة بوكو حرام بمدينة كانو.

قال الجيش النيجيري وشهود عيان إن انفجارا وقع أمس الجمعة أمام مبنى الجمارك في مدينة مايدوغوري -معقل جماعة بوكو حرام- أسفر عن مقتل أربعة من منفذي العملية وإصابة اثنين من الجنود.

قال متحدث باسم بوكو حرام النيجيرية إن الجماعة على استعداد للدخول في مفاوضات سلام مع السلطات الحكومية إذا ما أطلقت سراح أعضاء الجماعة المحتجزين لديها.

أصيب خمسة أشخاص اليوم الأحد إثر انفجار قرب كنيسة في سليجة القريبة من العاصمة النيجيرية أبوجا، وفق ما أفادت به الشرطة وأجهزة الإسعاف. يأتي ذلك بينما تشهد البلاد سلسلة هجمات نسبت إلى حركة بوكو حرام.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة