تسمم أطفال بالصين جراء التلوث

afp : Chinese parents accompany their children who are undergoing treatment at a hospital in Fuyang city, eastern China's Anhui province on April 29, 2008, where children were taken in with fever, blisters, mouth ulcers or rashes on the hands and feet, all symptoms of the virus known as enterovirus 71, or EV71. Chinese press reported that the local authorities in eastern China tried to cover up an outbreak of a highly contagious virus that has killed 20 children and left more than 1,500 others ill. CHINA OUT GETTY OUT AFP PHOTO
‪أطفال في مستشفى بالصين تحت رعاية ذويهم‬ أطفال في مستشفى بالصين تحت رعاية ذويهم (الفرنسية-أرشيف)
‪أطفال في مستشفى بالصين تحت رعاية ذويهم‬ أطفال في مستشفى بالصين تحت رعاية ذويهم (الفرنسية-أرشيف)

ذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) اليوم الأحد أن 160 طفلا أصيبوا بالتسمم بسبب انبعاث الرصاص من المصانع والبيئة الطبيعية في منطقة غوانغدونغ الصناعية الصينية.

وقالت شينخوا إن أطفالا من بلدة دونغتانغ وجدت في دمائهم مستويات "مرتفعة" من الرصاص بعد استنشاق هواء ملوث بالرصاص وتناول طعام ملوث به كذلك.

وأضافت الوكالة أن المستوى الطبيعي للرصاص في دونغتانغ أعلى أيضا من المعتاد نظرا لوقوع البلدة في حزام للرصاص والزنك الخام الذي يزيد ما تحتويه التربة من الرصاص.

ولم يذكر التقرير أسماء المصانع المسؤولة عن انبعاث الرصاص واعتمد على تحقيقات مبدئية اختبرت عينات من الدم لنحو 531 من السكان الشهر الماضي.

يشار إلى أن التسمم بالرصاص متفش في الصين وأثار احتجاجات عام 2009 بين آباء الأطفال الغاضبين عندما تضرر ما يزيد على 600 طفل من تلوث المعادن الثقيلة، مع التنبيه إلى أن الرصاص مضر بشكل خاص بالأطفال لأنه يمكن أن يعوق التعلم ويؤثر على السلوكيات.

المصدر : رويترز