الصين تغازل كمبوديا بشأن بحر الصين

Chinese President Hu Jintao (L) and Cambodian Prime Minister Hun Sen (R) shake hands during a signing ceremony in Phnom Penh on March 31, 2012. Hu arrived in the Cambodian capital on March 30, on a state visit to bolster ties between the already close nations, just days before Phnom Penh hosts a key ASEAN regional summit.
undefined

طلب الرئيس الصيني هو جينتاو من كمبوديا الحليفة الاقتصادية الوثيقة لبلاده السبت ألا تثير القضية الشائكة المتعلقة ببحر الصين الجنوبي خلال قمة رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) هذا العام وتعهد لها بمضاعفة حجم التجارة الثنائية بين البلدين إلى خمسة مليارات دولار وأعلن عن مساعدات جديدة للدولة الفقيرة.

وقال سري ثامرونج مستشار رئيس الوزراء الكمبودي هون سين إن سين أبلغ الرئيس الصيني أنه على الرغم من أن دول آسيان ستثير القضية على الأرجح خلال القمة -التي تستمر يومين في فنومبنه ابتداء من الثلاثاء- فإن كمبوديا "تشارك الصين في اعتقادها أن القضية يجب ألا تدول".

وقال سري للصحفيين إن هيو جينتاو أبلغ رئيس الوزراء الكمبودي أن الصين تريد التحرك نحو وضع اللمسات الأخيرة على مدونة سلوك في بحر الصين الجنوبي لكن ليس "سريعا جدا" لكيلا يهدد النزاع الاستقرار الإقليمي.

وأشارت فنومبنه إلى أن القضية ليست مطروحة على جدول الأعمال الرسمي للاجتماع. وتقول الحكومة الكمبودية إن الصين تعهدت بتقديم مساعدات لكمبوديا تزيد على ملياري دولار منذ 1992 أغلبها قروض ميسرة.

وقال الناطق باسم الحكومة الكمبودية خيو كنهاريث إن زعيمي البلدين اتفقا على مضاعفة حجم التجارة البينية بينهما لتصل إلى خمسة مليارات دولار بحلول عام 2017.

وتشير تقديرات مجلس التنمية الكمبودي إلى أن الاستثمارات المباشرة للصين في كمبوديا بلغت 1.19 مليار دولار في 2011 وهو ما يبلغ نحو عشرة أضعاف الاستثمارات الأميركية هناك.

المصدر : رويترز