قتلى بانفجارات في جنوب تايلند

A Thai rescue worker looks for injured people at the site of a car bomb blast in Thailand's southern restive province of Yala on March 31, 2012. Three bomb attacks killed seven people and wounded dozens more in this main town in Thailand's insurgency-hit far south, the military said. AFP PHOTO/ MUHAMMAD SABRI
undefined
قتل ثمانية وأصيب ما لا يقل عن سبعين في سلسلة تفجيرات هزت اليوم السبت جنوب تايلند الذي تقطنه أغلبية مسلمة، وذلك في أحدث موجة من العنف بالمنطقة المتاخمة للحدود مع ماليزيا.

وقالت الشرطة ومسؤولون إن ثلاث قنابل انفجرت في منطقة تجارية بإقليم يالا وقت الظهيرة، وإن العبوات الناسفة ربما تكون قد وضعت في سيارة أو دراجة نارية.

وأضافت الشرطة أن الفارق بين الانفجارات الثلاثة -التي وقعت في أنحاء متفرقة من حي الأعمال وسط يالا- كان دقائق.

وأكد حاكم يالا للتلفزيون التايلندي إصابة عدد كبير من الجرحى إثر انفجار القنبلة الثالثة التي أخفيت في سيارة، وذلك بعد تجمعهم في مكان الحادث الأول.

وفي حادث منفصل أذاعت محطة تلفزيون القناة الثالثة أن انفجارا وقع في فندق بمنطقة هات ياي في إقليم سونغ خا، بينما لم ترد أنباء عن سقوط قتلى. كما ذكرت الشرطة أن قنبلة صغيرة انفجرت في مطعم بإقليم فطاني في وقت لاحق.

وقتل 5000 شخص وأصيب آلاف منذ بدء مطالبات بالاستقلال عام 2004 في ثلاثة أقاليم جنوبية، هي فطاني وناراتيوات ويالا.

ويطالب سكان الأقاليم الثلاثة بتشكيل إدارة خاصة للمنطقة التي ضمتها تايلند قبل نحو مائة عام. وتسكن تلك الأقاليم أغلبية مسلمة، بينما الأغلبية في سائر أنحاء البلاد من البوذيين.

المصدر : وكالات