روسيا لن تتدخل عسكريا لنجدة سوريا

epa03053688 A handout photo released by the official Syrian Arab News Agency (SANA) showing crew members aboard Russian aircraft carrier Kuznetsov in the sea port city of Tartous in Syria on 08 January 2012
undefined

الطيب الزين-موسكو
 
أعلنت روسيا أنها لن تدعم سوريا عسكريا بمقتضى معاهدة الصداقة بين البلدين إذا تعرضت الأخيرة لتدخل عسكري خارجي محتمل, وأدانت من جهة أخرى دعوات صدرت عن بعض الدول لتسليح المعارضة السورية.
 
وقال المتحدث باسم الوزارة ألكسندر لوكاشيفيتش أمس في بيان إن معاهدة الصداقة والتعاون التي أبرمها الاتحاد السوفياتي (السابق) مع سوريا في 1980 والتي لا  تزال سارية، لا تلزم روسيا بتقديم مساعدة عسكرية لسوريا إذا تعرضت لتدخل خارجي.

وأضاف أن المادة السادسة من المعاهدة تنص حرفيا على أنه "إذا برزت أوضاع تهدد سلام أو أمن أحد الطرفين أو تشكل خطرا على السلام أو تخرق السلام والأمن في العالم أجمع، فإن الطرفين المتعاقدين سيباشران فورا بإجراء اتصال بهدف تنسيق مواقفهما والتعاون من أجل إزالة الخطر القائم وإعادة السلام".

وتابع أنه "على أي حال فإن روسيا لا تنوي القيام بعمل كهذا". وينص أحد بنود المعاهدة على أن الاتحاد السوفياتي سيتدخل إذا غزا طرف ثالث أراضي سوريا.

‪روسيا تتحدث عن وجود عناصر للقاعدة في صفوف المعارضة السورية المسلحة‬ روسيا تتحدث عن وجود عناصر للقاعدة في صفوف المعارضة السورية المسلحة (الجزيرة) ‪روسيا تتحدث عن وجود عناصر للقاعدة في صفوف المعارضة السورية المسلحة‬ روسيا تتحدث عن وجود عناصر للقاعدة في صفوف المعارضة السورية المسلحة (الجزيرة) 

تسليح المعارضة السورية
وفي سياق متصل قال المتحدث الروسي إن موسكو ستطالب مؤسسات الأمم المتحدة المعنية بمكافحة "الإرهاب" بتوضيح قانوني لدعوة بعض الدول إلى تسليح المعارضة السورية.

وأدان لوكاشيفيتش تلك الدعوة التي قال إنها صدرت عن دول شاركت في اجتماع مجموعة أصدقاء سوريا بتونس الشهر الماضي, مشيرا إلى السعودية وقطر.

وقال إنه "بعد التأكد من وجود عناصر من تنظيم القاعدة بين صفوف المجموعات المسلحة غير القانونية على الأراضي السورية، فنحن نتساءل كيف تتوافق مثل هذه التصريحات لسياسيين مسؤولين مع القانون الدولي بشكل عام ولا سيما أن قرارات مجلس الأمن الدولي تلزم جميع الدول بعدم تمويل المنظمات الإرهابية وعدم توريد السلاح لها وعدم دعم نشاطها بأي شكل من الأشكال".

وتابع لوكاشيفيتش أن مبادئ ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي تلزم الدول بعدم تنظيم عمليات "إرهابية" على أراضي دول أخرى والتحريض عليها والمساهمة أو المشاركة فيها.

وانتقد المتحدث الروسي قنوات فضائية بينها قناة الجزيرة قائلا إن تلك القنوات "تمنح المتطرفين فرصة عبر أثيرها بشكل مباشر للدعوة إلى القضاء على من لا يشاركهم مواقفهم حيال الأزمة السورية".

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

تشكيل المجلس الوطني السوري في اسطنبول

طالب المجلس الوطني السوري بإقامة “مناطق آمنة” في سوريا، ودعمت روسيا مقترح اللجنة الدولية للصليب الأحمر بهدنة يومية لمدة ساعتين لنقل المساعدات الإنسانية ولكنها رفضت في المقابل إقامة ممرات إنسانية واعتبرت أن ذلك سيؤدي إلى تفاقم النزاع.

Published On 23/2/2012
صورة للمنصة في مؤتمر اصدقاء سوريا بتونس

انتقدت الصين وروسيا نتائج مؤتمر “أصدقاء سوريا” الذي عقد مؤخرا بتونس, وحذرتا من فرض حل على الشعب السوري. على صعيد آخر, تبنى الاتحاد الأوروبي عقوبات جديدة تستهدف البنك المركزي السوري.

Published On 27/2/2012
Photo dated February 15, 2011 shows former UN chief Kofi Annan at a press conference in Paris. The United Nations on February 23, 2012

قال مبعوث الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية إلى سوريا كوفي أنان إنه يتوقع أن يزور دمشق في وقت قريب، ووجهت روسيا دعوة إلى أنان لزيارة موسكو “للتشاور” بشأن الملف السوري، في وقت أعربت فيه الولايات المتحدة عن صدمتها من أعمال العنف بحمص.

Published On 1/3/2012
epa02466446 turkish president abdullah gul holds a speech during his visit in the federal palace of switzerland, on 25 november 2010. gul is on an official two-day state visit in switzerland. (وكالة الأنباء الأوروبية)

قال الرئيس التركي عبد الله غل أمس الخميس إن روسيا وإيران ستكتشفان قريبا أن لا خيار أمامهما سوى الانضمام إلى الجهود الدبلوماسية الدولية لتنحية الرئيس السوري بشار الأسد، لكنه في الوقت نفسه اعترف بالانقسامات في صفوف المعارضة السورية، وعدم استعدادها لتسلم السلطة.

Published On 2/3/2012
المزيد من أحلاف عسكرية
الأكثر قراءة