قمة بريكس تدعو للحوار في سوريا

INDIA : Russia's President Dmitry Medvedev (2nd L) speaks with South Africa President Jacab Zuma (L) and Chinese President Hu Jintao (R) as they arrive for a photo-op prior to BRICS summit in New Delhi on March 28, 2012. The leaders of BRICS countries gather for their fourth summit, with the emerging market bloc struggling to convert its growing economic strength into collective diplomatic clout. Brazil, Russia, India, China and South Africa
undefined

دعا زعماء الاقتصادات الصاعدة الرئيسية الخمسة المجتمعون في العاصمة الهندية نيودلهي اليوم  إلى تنسيق التعاون في القضايا الاقتصادية والدولية الرئيسية.

وأعلن رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ أن الزعماء المجتمعين في إطار القمة الرابعة لمجموعة دول بريكس اتفقوا على أن الحوار هو السبيل الوحيد لوقف أعمال العنف في سوريا ولتسوية أزمة البرنامج النووي الإيراني.

ودعا سينغ دول المجموعة -التي تضم البرازيل وروسيا والصين وجنوب أفريقيا فضلا عن الهند- لرفع صوت واحد من أجل قضايا بينها إصلاح مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. كما دعا إلى تعزيز التعاون ضد الإرهاب، وتهديدات أخرى مثل القرصنة وخصوصاً الموجودة في الصومال.

وأشار إلى ضرورة تنسيق السياسات بين دول المجموعة من أجل إحياء النمو الاقتصادي، وشدّد على ضرورة أن تتجنب هذه الدول الاضطرابات السياسية التي تخلق هشاشة في سوق الطاقة العالمي وتؤثر على الدفق التجاري.

وقالت مسودة البيان الختامي للقمة "إننا متفقون على أن الحوار هو السبيل الوحيد للتوصل إلى حل طويل الأمد بالنسبة إلى سوريا وإيران".

وأضافت مسودة البيان أنه يجب حل الأزمة مع إيران بالطرق الدبلوماسية وعدم السماح بتصعيد الموقف، واعترفت المسودة بحق إيران في السعي للحصول على الطاقة النووية للأغراض السلمية.

المصدر : وكالات