موفاز يطيح بليفني من زعامة كاديما

شاؤول موفاز
undefined
أظهرت النتائج النهائية للاقتراع على زعامة حزب كاديما فوز وزير الدفاع الإسرائيلي الأسبق شاؤول موفاز، وأطاح بذلك بوزيرة الخارجية السابقة تسيبي ليفنيمن رئاسة أكبر حزب معارض في إسرائيل.

وأشارت النتائج التي أذيعت في وقت مبكر من اليوم الأربعاء إلى حصول موفاز على 61.7% من الأصوات، بينما حصلت ليفني على 37.2%.

وينظر إلى هذه الهزيمة المدوية على أنها عقاب لليفني بعد تراجع حاد في شعبية حزب كاديما مؤخرا.

وفي كلمته للاحتفال بفوزه دعا موفاز إلى اتحاد الحزب خلف مسعى جديد لهزيمة رئيس الوزراء الحالي بنيامين نتنياهوفي الانتخابات العامة المتوقع إجراؤها بحلول العام القادم.

وتعهد بالسعي لاستئناف المساعي الدبلوماسية المجمدة في الشرق الأوسط و"إطلاق حملة من أجل الدفاع عن صورة إسرائيل ومستقبلها" وإرساء نظام اجتماعي جديد يدافع عن الفقراء في إسرائيل.

ويأمل بعض أعضاء كاديما بأن يتمكن موفاز من إعادة الحيوية إلى حزبهم الحاكم السابق الذي أسسه رئيس الوزراء الأسبق أرييل شارونعندما ترك حزب الليكود اليميني بعد الانسحاب من قطاع غزة في 2005.
 
وفاز كاديما بعدد من المقاعد البرلمانية أكثر من تلك التي فاز بها حزب الليكود بزعامة نتنياهو في الانتخابات العامة السابقة التي جرت في 2009، لكن ليفني فشلت في تشكيل حكومة ائتلافية وتحالف نتنياهو مع أحزب قومية ودينية لتشكيل حكومة ائتلافية وتراجعت شعبية كاديما منذ ذلك الحين.

ورغم أن كاديما هو أكبر حزب معارض في إسرائيل، أظهرت استطلاعات الرأي مؤخرا أنه في طريقه لأن يخسر أكثر من نصف مقاعده في البرلمان الإسرائيلي (الكنيست) المؤلف من 120 عضوا، وقد ينتهي به الحال إلى 12 مقعدا فقط.

المصدر : وكالات