القوات التركية تقتل 15 مسلحة كردية

Turkish polimen stand and pay respect near the coffins of slain special forces policemen during a funeral in Diyarbakir on March 22, 2012. Six Kurdish rebels and six police officers have been killed over the past two days in a massive operation on Kurdish rebels in southeastern Turkey. Backed by helicopters, thousands of security forces including police and the army were participating in the largest anti-rebel operation so far this year. AFP PHOTO/ STR
undefined

قتلت قوات تركية اليوم السبت 15 امرأة مقاتلة من حزب العمال الكردستاني في جنوب شرق البلاد، بعد ساعات من بدء حملة عسكرية جديدة ضد مقاتلي الحزب قرب الحدود مع العراق.

وقالت وزارة الداخلية التركية إن الاشتباك الذي قتلت فيه العناصر النسائية المسلحة في حزب العمال وقع في قرية جلتيكلي في إقليم بدليس.

وقتل أيضا في الاشتباك حارس قروي كان يساعد قوات الأمن التركية، وأصيب ثلاثة آخرون وفق ما جاء في البيان الذي أوردته وكالة أنباء الأناضول. ونقلت الوكالة عن مصدر أمني أن لدى حزب العمال وحدات نسائية مقاتلة بينها الوحدة التي تم القضاء عليها بالكامل اليوم.

وكانت القوات التركية قد بدأت أمس في جبال كودي قرب الحدود مع العراق عملية عسكرية وُصفت بالأوسع هذا العام ضد مقاتلي حزب العمال الكردستاني، وقد قتل في مستهلها ستة من المقاتلين الأكراد الأتراك وسبعة من عناصر النخبة في الشرطة التركية.

ويشارك في هذه العملية بضعة آلاف من عناصر الجيش والشرطة مدعومين بوسائل قتالية برية وجوية، من بينها مقاتلات ومروحيات هجومية.

وتقول وسائل إعلام تركية إن حكومة رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان غيرت أسلوبها في التعامل مع حزب العمال -الذي يقاتل السلطات منذ 1984- وقطعت كل اتصال معه، وهي تعمل حاليا على القضاء عليه عسكريا.

ووفقا للمصدر ذاته، فإن الحكومة التركية قطعت الاتصال بزعيم حزب العمال عبد الله أوجلان الذي يقضي منذ 1999 حكما بالسجن المؤبد. وكانت الحكومة تبنت في 2009 سياسة منفتحة على حزب العمال، أفضت لاحقا إلى محادثات مباشرة قبل أن تقرر الحكومة وقفها في إطار سياستها الجديدة.

وأوردت صحيفة ملييت التركية أن أردوغان يسعى لدى رئيس حكومة إقليم كردستان العراق مسعود البرزاني لنزع سلاح مقاتلي حزب العمال الكردستاني التركي، الذين يتخذون مواقع لهم داخل الإقليم.

المصدر : وكالات