غالبية البريطانيين يتمسكون بالدفاع عن فوكلاند

A file undated handout photograph made available by the British Ministry of Defence showing British Royal Navy ship HMS Clyde in the Falklands.
undefined

أيد معظم البريطانيين قيام بلادهم بالدفاع عن جزر فوكلاند بأي ثمن, وذلك وفق استطلاع حديث للرأي أجرته مؤسسة (آي سي إم) لصحيفة غارديان.

ووجد الاستطلاع، الذي شمل ألف بريطاني، أن 61% منهم يريدون أن تقوم بلادهم بالدفاع عن الجزر ما دام سكانها يريدون الحماية ومهما كانت التكاليف، وذلك مع اقتراب الذكرى الـ30 للحرب التي خاضتها ضد الأرجنتين حول الجزر.

وقال الاستطلاع إن 32% فقط من البريطانيين يعتقدون أن بلادهم يجب أن تكون مستعدة للتفاوض مع الأرجنتين نهاية المطاف على تسليم جزر فوكلاند، التي تمثل في نظرهم بؤرة بعيدة من حقبة منسية.

وأضاف أن نسبة 2-1 من البريطانيين ترى أن شكاوى الأرجنتين من الإمبريالية والعسكرة بشأن جزر فوكلاند، فشلت في عبور المسافة الفاصلة بين الجزر والبر الرئيسي البريطاني والبالغة 12900 كلم.

ووجد الاستطلاع أيضاً أن ناخبي حزب المحافظين، الذي قادت زعيمته رئيسة الوزراء السابقة مارغريت ثاتشر الحرب على الأرجنتين بحرب فوكلاند، هم الأكثر دعماً للدفاع عن الجزر وبمعدل 78% من المؤيدين مقابل20 % فقط من المعارضين، بينما انقسم ناخبو حزبي العمال والديمقراطيين الأحرار في تأييد الدفاع عن الجزر بأي ثمن وبمعدل 54% و60% على التوالي.

وكانت بريطانيا قد خاضت حرباً ضد الأرجنتين حين غزت جزر فوكلاند عام 1982 استمرت 73 يوماً، وأودت بحياة 258 جندياً بريطانياً و649 جندياً أرجنتينياً.

المصدر : يو بي آي