اعتقال عشرات من معارضي بوتين بموسكو

اعتقلت الشرطة الروسية نحو مائة من المعارضين احتجوا وسط موسكو على برنامج تلفزيوني اتهم المعارضة بالعمالة للولايات المتحدة وبرشوة مواطنين من أجل الاحتجاج ضد فلاديمير بوتين، الذي فاز قبل أسبوعين بانتخابات رئاسية طعنت في نزاهتها المعارضة ومراقبون أجانب.

وشارك نحو 500 شخص في تجمع غير مرخص له أمام برج أوستانكينو -الذي يحتضن العديد من محطات التلفزة- احتجاجا على برنامج بثته قناة "أن تي في" الحكومية عنوانه "تشريح احتجاج"، وجاء فيه أن المعارضين عملاء للولايات المتحدة، وأنهم تلقوا أموالا للتظاهر ضد بوتين، وفبركوا بأنفسهم عمليات تزوير خلال الانتخابات الرئاسية الأخيرة ليرموه بها.

وردد المتظاهرون شعارات بينها "روسيا من دون بوتين"، قبل أن تطلب منهم الشرطة التفرق، وتبدأ في اعتقال العشرات منهم.

وكان بين المعتقلين زعيم جبهة اليسار سيرغي أودالتسوف الذي أفرج عنه لاحقا.

ويفترض أن يمثل اليوم أودالتسوف أمام المحكمة ليحاكم بتهمة التظاهر دون ترخيص، وهي تهمة تعرضه لغرامة تتراوح بين 25 و50 يورو.

وقد أفرج عن أولداتسوف الجمعة بعدما حكم عليه بالسجن عشرة أيام لرفضه الإذعان للشرطة في ختام مظاهرة سابقة، ثم خُفّفت عقوبته إلى غرامة مالية.

كما تحدثت وكالات الأنباء الروسية عن اعتقال 12 شخصا من المعارضين لبوتين في ساحة مانيج المقابلة للكرملين بحجة التظاهر غير المرخص.

وتخطط المعارضة لمظاهرة كبيرة توقعت أن يشارك فيها الملايين، تنظم وسط موسكو في السادس من مايو/أيار، قبيل تنصيب بوتين رئيسا.

 

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

دعت المعارضة الروسية الثلاثاء إلى مظاهرات جديدة نهاية الأسبوع رغم توقيف مئات الأشخاص خلال فعاليات مماثلة أمس الأول، وذلك في خطوة تعكس تأكيدها على رفض نتائج انتخابات الرئاسة التي فاز بها رئيس الوزراء فلاديمير بوتين.

6/3/2012

نفى الرئيس الروسي المنتخب فلاديمير بوتين تهم التزوير الموجهة إلى انتخابه، ودعا معارضيه إلى الإنصات “لصوت الشعب”، وذلك في رد على تجمع من المعارضة وصف الاقتراع الذي حمل بوتين إلى السلطة يوم الأحد الماضي بأنه “إهانة” للبلد.

7/3/2012

أعلن الزعيم اليساري الروسي سيرغي يودالتسوف الجمعة أن نشطاء المعارضة يخططون لتنظيم العديد من المظاهرات حتى 7 مايو/ أيار المقبل موعد تنصيب الرئيس المنتخب فلاديمير بوتين.

9/3/2012

احتشد اليوم عدة آلاف منأانصار المعارضة وسط العاصمة الروسية موسكو للمطالبة باستقالة الرئيس المنتخب فلاديمير بوتين، واحتجاجا على ما وصفوه بأنه تزوير رافق الانتخابات الرئاسية التي جرت الأحد الماضي.

10/3/2012
المزيد من إصلاح سياسي
الأكثر قراءة