اعتقال كلوني بمظاهرة ضد الخرطوم

WASHINGTON, DC - MARCH 16: Actor George Clooney (C) is arrested with his journalist father Nick Clooney (R) and U.S. Rep. Jim Moran (D-VA) (2nd L) by members of the U.S. Secret Service Uniform Division as President of United to End Genocide Tom Andrews (L) looks on during a protest outside the Sudanese Embassy March 16, 2012 in Washington, DC. Activists, Congressional members, human rights and faith leaders participated in a civil disobedience to protest Sudanese President Omar al-Bashir’s blockading of food and humanitarian aid for a half a million people in Sudan's Nuba Mountains and Blue Nile regions. Alex Wong/Getty Images/AFP== FOR NEWSPAPERS, INTERNET, TELCOS & TELEVISION USE ONLY ==
undefined
اعتقلت الشرطة الأميركية نجم هوليود الشهير جورج كلوني ووالده نيك وعددا من أعضاء الكونغرس أثناء مظاهرة أمام السفارة السودانية بواشنطن للاحتجاج على ما وصفوه بالهجمات التي يشنها الجيش السوداني على ولاية جنوب كردفان الحدودية مع دولة جنوب السودان.

وبثت محطات تلفزيونية أميركية الجمعة نبأ اعتقال رجال الشرطة لكلوني ووالده وهما مكبلا الأيدي، وقال كلوني قبل اعتقاله إنه يجب على الحكومة السودانية أن تتوقف عن "قتل مواطنيها واغتصابهم وتجويعهم".

وجاء الاعتقال بعد أن رفض الممثل الشهير وعدد من النشطاء الامتثال لتحذيرات لهم بالابتعاد عن مبنى السفارة، ما دفع رجال الشرطة إلى اقتيادهم إلى حافلة تابعة للشرطة بعد وضع الأصفاد البلاستيكية في أيديهم.

وزار كلوني مؤخرا ولاية جنوب كردفان التي تشهد معارك بين الجيش السوداني ومتمردين، وهي الزيارة التي نددت بها الخرطوم وقالت إنها جرت بغير علمها، وعبرت وزارة الخارجية السودانية عن أسفها من استخدام كلوني رمزيته ونجوميته في إشعال الحرب وتعقيد الأوضاع في السودان، بدلا من استثمارهما في صنع السلام.

والتقى كلوني بعد الزيارة الرئيس الأميركي باراك أوباما، وحذر الأربعاء الماضي في جلسة استماع بمجلس الشيوخ الأميركي من أزمة إنسانية على حدود السودان الجنوبية.

واعتقل في الاحتجاج إضافة إلى كلوني النواب في الكونغرس آل غرين وجيم ماكغوفرن وجيم موران وجون أولفر.

وانفصل جنوب السودان عن الشمال في يوليو/تموز 2011 إثر استفتاء على الاستقلال بعد أكثر من عقدين من الحروب.

واندلعت منذ ذلك الوقت توترات حدودية بين الدولتين اللتين تتبادلان الاتهامات بدعم المتمردين في أراضيهما بالإضافة إلى خلاف كبير على رسوم تصدير النفط.

ومنذ صيف 2011، تقع معارك عنيفة بين الجيش السوداني ومتمردي الحركة الشعبية/قطاع الشمال في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق المحاذيتين لجنوب السودان الذين كانوا يقاتلون في صفوف المتمردين الجنوبيين السابقين.

المصدر : وكالات