إسرائيل تحذر رعاياها من السفر لتركيا

إسرائيل كانت قد حذرت رعاياها من السفر لتايلند الشهر الماضي (الفرنسية)

وجهت إسرائيل مساء الثلاثاء تحذيرا إلى رعاياها من مغبة السفر إلى تركيا استنادا إلى تقارير مخابراتية تؤكد احتمال تعرض أماكن يتوافد عليها اليهود والإسرائيليون هناك لهجوم وشيك.

وصدر التحذير عن مكتب مكافحة الإرهاب الذي قال في بيان له "إن مجموعات إرهابية تخطط لشن هجمات على مواقع يهودية وإسرائيلية داخل تركيا خلال الأيام القليلة المقبلة".

وقد سبق لإسرائيل أن حذرت الشهر الماضي رعاياها من التوجه إلى تايلند بسبب ورود معلومات عن قرب وقوع هجوم هناك، وقد تلا ذلك التحذير تفجير هز العاصمة بانكوك قيل إن عملاء إيرانيين كانوا وراء تنفيذه وأدى إلى إصابة مواطن إسرائيلي بجروح.

يذكر أن العلاقات بين إسرائيل وتركيا كانت قوية لكن خلال السنوات الأخيرة تبنت أنقرة توجها جديدا عززت من خلاله علاقاتها بشكل أكبر مع العالمين العربي والإسلامي مما أدى إلى فتور العلاقة بين الطرفين.

كما أن تركيا شكلت دائما وجهة سياحية مميزة بالنسبة للسياح الإسرائيليين لكن تردي العلاقات بين البلدين أثر سلبا على حجم ووثيرة الرحلات السياحية بينهما.

المصدر : أسوشيتد برس

حول هذه القصة

أجلت إسرائيل أسر دبلوماسييها في مصر ونحو 40 إسرائيليا آخرين، وذلك على متن طائرة خاصة تابعة لشركة الطيران الإسرائيلي العال. وأوضح بيان صادر عن وزارة الخارجية أن الوزير قرر بعد مشاورات القيام بهذه الخطوة، إضافة إلى إغلاق السفارة الإسرائيلية في القاهرة.

عززت السلطات التايلاندية الإجراءات الأمنية أمام السفارات والمواقع السياحية الكبرى بعد توقيف إيرانيين اثنين يشتبه بأنهما كانا يعدان لمهاجمة دبلوماسيين إسرائيليين، كما تسعى إلى استعادة إيراني يشتبه بتورطه في المخطط الذي كان يستهدف دبلوماسيين إسرائيليين وفق السلطات التايلاندية التي وقعت في البلاد.

طالبت السفارة الأميركية في العاصمة السعودية الرياض رعاياها بضرورة توخي الحذر، والابتعاد عن أي تجمعات احتجاجية قد تقع في المدن السعودية غدا الجمعة استجابة لدعوات أطلقها ناشطون عبر الإنترنت.

عبرت الخارجية الأميركية اليوم عن أسفها من عدم تضمين القرار الأخير لرئيس كوبا راؤول كاسترو بإطلاق سراح 2900 سجين لدواع إنسانية، المواطن الأميركي ألان غروس الذي يقضي عقوبة بالسجن مدتها 15 عاما بكوبا.

المزيد من أمن وطني وإقليمي
الأكثر قراءة