سفينتان حربيتان إيرانيتان بطرطوس

An Iranian naval ship travels through the Suez Canal near Ismailia, some 120 km (75 miles) north of Cairo February 22, 2011. Two Iranian naval ships entered the Suez Canal on Tuesday and were heading toward the Mediterranean, a canal official said, a move certain to anger Israel.
undefined

وصلت سفينتان حربيتان إيرانيتان اليوم السبت إلى ميناء طرطوس السوري بعدما عبرتا أمس قناة السويس في "استعراض قوة" هو الثاني خلال عام للبحرية الإيرانية.

وامتنع قائد البحرية الإيرانية الأدميرال حبيب الله سياري في تصريحات نشرتها اليوم وكالة الأنباء الرسمية (إيرنا) عن تحديد عدد القطع الحربية التي عبرت القناة، كما لم يحدد طبيعة مهمتها ووجهتها.

بيد أن مراسل الجزيرة في القاهرة نقل عن مصادر ملاحية أن سفينتين حربيتين عبرتا قناة السويس مساء أمس بعد الحصول على الموافقة اللازمة من السلطات المصرية وبعد تأمين عملية العبور.

وأوضح المراسل أن إحدى السفينتين مخصصة لنقل الإمدادات، في حين أن الثانية مدمرة حربية. وفي طريقهما إلى البحر المتوسط، رست السفينتان لبعض الوقت في جدة بالمملكة العربية السعودية.

وصول السفينتين الحربيتين الإيرانيتين إلى ميناء طرطوس يأتي في ظل أوضاع مضطربة في سوريا وأيضا في الخليج العربي في ظل تكهنات بمواجهة عسكرية بين طهران من جهة وبين إسرائيل والولايات المتحدة من جهة أخرى

في طرطوس
وبالتزامن تقريبا مع نشر تصريحات الأدميرال سياري، أكدت مصادر ملاحية رسوّ سفينة الإمداد "خرق" والمدمرة "الشهيد قندي" بميناء طرطوس على البحر المتوسط.

وتوجد في طرطوس قاعدة بحرية روسية. واتفقت إيران مع سوريا العام الماضي على التعاون في مجال التدريب البحري.

بيد أن وصول السفينتين الحربيتين الإيرانيتين إلى ميناء طرطوس يأتي في ظل أوضاع مضطربة في سوريا وأيضا في الخليج العربي في ظل تكهنات بمواجهة عسكرية بين طهران من جهة وبين إسرائيل والولايات المتحدة من جهة أخرى.

وقال قائد البحرية الإيرانية إن القوة البحرية التي عبرت أمس قناة السويس تحمل "رسالة سلام وصداقة" لدول المنطقة.

لكنه أشار في المقابل إلى أن إرسال قطع بحرية إلى المتوسط يهدف إلى إظهار قوة إيران (العسكرية).

وكانت طهران أرسلت في فبراير/شباط 2011 الفرقاطة "الوند" وسفينة الإمداد "خرق" إلى سوريا أيضا وتحديدا إلى اللاذقية، وأثارت تلك المهمة انتقادات واستنفارا إسرائيليا وتحذيرات أميركية. وقال قادة عسكريون إيرانيون إن قطعا بحرية سترسل أيضا إلى المحيط الأطلسي.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

محمد حسن البحراني

قال قائد القوات البحرية في الحرس الثوري الإيراني مرتضى صفاري إن بلاده ستجري الأحد تدريبات على إطلاق أربعة أنواع من الصواريخ خلال المناورات الجارية حاليا في الخليج. وذكرت وسائل الإعلام الإيرانية أن سفينتين فرنسية وإيطالية خضعتا للتفتيش.

Published On 24/4/2010
A Ghadr 1 class Shahab 3 long range missile is prepared for launch during a test from an unknown location in central Iran September 28, 2009. Iran test-fired the missile on Monday which defence analysts have said could hit Israel and U.S. bases in the Gulf, state media reported, a move that may irk world powers ahead of rare talks with Tehran this week

قالت إيران إن قوات الحرس الثوري بدأت اليوم الاثنين مناورات صاروخية ضخمة تستمر عشرة أيام تحت اسم “الرسول الأعظم-6”. وتتضمن المناورات تجارب إطلاق صواريخ قصيرة ومتوسطة وبعيدة المدى.

Published On 27/6/2011
An Iranian long-range shore-to-sea missile called Nasr is launched during the Velayat-90 war game on the Sea of Oman's shore near the Strait of Hormuz in southern Iran January 2, 2012.

قال قائد البحرية في الحرس الثوري الإيراني الأميرال علي فدوي إن الأخير سيجري مناورات بحرية جديدة في مضيق هرمز في فبراير/شباط القادم، ويأتي هذا بعد أيام من مناورة بحرية استمرت عشرة أيام في الخليج العربي وأثارت توترات بين واشنطن وطهران.

Published On 6/1/2012
f/Explosions are pictured during a military drill for the Iranian Revolutionary Guards near the Strait of Hormuz on April 24, 2010. Iran's powerful Revolutionary Guards boasted that they can fill the gap in the country's energy sector left by Western oil firms pulling out in the face of new sanctions against Tehran. AFP PHOTO/FARS NEWS/MEHDI MARIZAD

بدأت القوات البرية التابعة للحرس الثوري الإيراني مناورات عسكرية حملت اسم “الفجر” في البادية والمناطق المحيطة بإقليم يزد وسط إيران.

Published On 20/2/2012
المزيد من إدارة عسكرية
الأكثر قراءة