إسرائيل تدعو لضغط أكبر على إيران

Israel's Deputy Prime Minister and Defence Minister Ehud Barak (L) shakes hands with Japanese Prime Minister Yoshihiko Noda at the latter's official residence in Tokyo on February 15, 2012. Barak is in Japan for a five-day visit. AFP PHOTO / POOL / Issei Kato
undefined

دعا وزير الدفاع الإسرائيلي ايهود باراك اليوم العالم إلى تشديد العقوبات على إيران، قبل أن تدخل ما أسماه "منطقة الحصانة" ضد ضربة توجه لها لوقف برنامجها النووي، وقال إن على "المجتمع الدولي فرض عقوبات على إيران تشلها" لإجبارها على التخلي عن برنامجها النووي.

وقال الوزير الإسرائيلي -للصحفيين في العاصمة اليابانية طوكيو- إن وجود إيران نووية يمثل تهديدا للعالم بأسره وليس لـإسرائيل وحدها، وستضطر القوى الأخرى في الشرق الأوسط إلى السعي للحصول على قدرة نووية "ربما السعودية، ربما تركيا، وربما حتى مصر".

ودعا الجميع إلى تسريع فرض العقوبات وجعلها أكثر تعطيلا ومترابطة إلى حد تضطر معه القيادة الإيرانية إلى الجلوس والتساؤل عما إذا كانت مستعدة لدفع ثمن العزلة عن معظم دول العالم إن لم يكن عن العالم بأسره، حسب تعبيره.

وكرر باراك موقف إسرائيل الذي لا ينفي إمكانية قيامها بعمل عسكري ضد إيران في حالة فشل كل الجهود الأخرى في وقف البرنامج النووي.

ويزور المسؤول الإسرائيلي اليابان لإجراء محادثات مع رئيس وزرائها يوشيهيكو نودا ووزراء في حكومته بشأن قضايا من بينها الأمن في الشرق الأوسط وشرق آسيا، ومن المقرر أن يغادر اليابان غدا الأحد.

ونسبت وسائل الإعلام اليابانية إلى رئيس الوزراء الياباني يوشيهيكو نودا -خلال اجتماع له مع إيهود باراك- تحذيره من خطورة العمل العسكري ضد إيران.

وكان وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ قال -في مقابلة نشرت اليوم- إن إيران تسعى لتطوير قدرة على إنتاج أسلحة نووية، وإذا نجحت فإنها ستثير جولة خطيرة من الانتشار النووي في أنحاء الشرق الأوسط.

يُشار إلى أن التوترات بين إيران إسرائيل قد تصاعدت مؤخرا عقب التفجيرات التي حدثت في نيودلهي وتبليسي وبانكوك، لكن إيران استنكرت بغضب الاتهامات الموجهة إليها بالوقوف وراء هذه التفجيرات.

دبلوماسيون: إيران لديها الآن جيل جديد من أجهزة الطرد المركزي (الجزيرة نت)دبلوماسيون: إيران لديها الآن جيل جديد من أجهزة الطرد المركزي (الجزيرة نت)

توسع إيراني
وفي العاصمة النمساوية فيينا، قال دبلوماسيون اليوم السبت إن إيران على أعتاب توسيع كبير لبرنامجها النووي الجاري في موقع واسع تحت الأرض.

ونسبت أسوشيتد برس إلى الدبلوماسيين قولهم إن طهران أعدت الموقع لتركيب آلاف أجهزة الطرد المركزي من جيل جديد. وأوضحوا أن هذه الأجهزة من شأنها زيادة سرعة إنتاج المادة التي يمكن تحويلها إلى لب الرؤوس النووية.

وقال هؤلاء الدبلوماسيون إن الدوائر الكهربية، وشبكات الأنابيب، والمعدات الداعمة لأجهزة الطرد المركزي الجديدة، قد تم تركيبها بالفعل.

وشددوا على أن طهران لم تشرع في تركيب ماكيناتها الأكثر فعالية في منشأتها النووية في فوردو، ولا يستطيعون تحديد ما إذا كانت تخطط لذلك أم لا، لكنهم أشاروا إلى أن ليس هناك من سبب يدعو إيران لإعداد الأرضية لأجهزة طرد مركزي أفضل ما لم تكن تخطط لتشغيلها.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

Investigators take a closer look at a vehicle that exploded near the Israeli embassy in New Delhi on February 13, 2012.

أصيب اليوم الاثنين دبلوماسي إسرائيلي في انفجار هز سيارته في العاصمة الهندية نيودلهي, وتزامن مع محاولة تفجير سيارة تابعة للسفارة الإسرائيلية في تبليسي, في حادثين حملت تل أبيب إيران المسؤولية عنهما, وربطتهما بذكرى اغتيال القيادي في حزب الله اللبناني عماد مغنية.

Published On 13/2/2012
Iranian worshippers carry the coffin of Iranian nuclear scientist Mostafa Ahmadi-Roshan, who was killed in a bomb blast in Tehran on January 11, during his funeral after Friday prayers in Tehran January 13, 2012.

قالت صحيفة واشنطن تايمز إن محللين في شؤون الشرق الأوسط يعتبرون أن ثمة تصعيدا في “حرب الظل” بين إسرائيل وإيران، مشيرة إلى أن موجة “الحوادث الإرهابية” التي تقع في زوايا بعيدة من العالم بدأت تؤرق المسؤولين الأميركيين.

Published On 17/2/2012
Tribesmen gather at a site of a missile attack on the outskirts of Miranshah, near the Afghan border, October 12, 2008. Suspected U.S. drones fired two missiles on Saturday into a Pakistani region regarded as a safe haven for al Qaeda and Taliban militants, killing at least five insurgents, residents and an intelligence official said. REUTERS/Haji Mujtaba (PAKISTAN

أعلن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الجنرال بيني غانتز مساء السبت أن اسرائيل ستتخذ وحدها قرار ضرب إيران. كان وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك قد دعا في وقت سابق أمس السبت المجتمع الدولي إلى تشديد الضغط على إيران, وطالب بزيادة عقوباته.

Published On 19/2/2012
epa03046696 (FILE) A file picture dated 30 December 2011 of an Iranian war-boat firing a missile during the Iranian navy military exercise on the Sea of Oman, near the Strait of Hormuz in southern Iran. An Iranian naval commander on 01 January 2012 said the country would not close the Strait of Hormuz in the Persian Gulf unless it was forced to do so. Around 40 per cent of the worldâ×?s ship-borne crude oil passes though the strait. 'We are after peace and security and free shipping and not afte

أشار الكاتب البريطاني جون مولر إلى ما وصفها بالمخاوف الغربية الزائفة إزاء البرنامج النووي الإيراني، وقال في مقال نشرته له صحيفة ذي غارديان البريطانية إن الحلول المنطقية للأزمة بين إيران والغرب من شأنها تجنب إزهاق آلاف الأرواح بشكل غير ضروري.

Published On 18/2/2012
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة