مظاهرات وتوتر في عدة مدن باليمن

r : Anti-government protesters perform Friday prayers during a rally to demand that Yemen's outgoing President Ali Abdullah Saleh be tried in Sanaa December 30, 2011.
المتظاهرون اختاروا شعار جمعة المتظاهرون اختاروا شعار جمعة "صوتك مكسب للثورة" لمظاهرات اليوم (رويترز-أرشيف)
توافد منذ صباح اليوم الجمعة مجموعات من المعارضين لنظام الرئيس علي عبد الله صالح على العاصمة صنعاء لتنظيم مظاهرة بشارع الستين تحت شعار جمعة "صوتك مكسب للثورة"، في وقت قال فيه مكتب الناشطة توكل كرمانإنها تلقت تهديدا بالقتل. في ظل تواصل التوتر في عدد من المدن على خلفية الانفلات الأمني.
 
ودعت لتظاهرة اليوم اللجنة التنظيمية لما يعرف بثورة الشباب الشعبية السلمية في بيان لها، وذلك بالتزامن مع مظاهرات مماثلة بالعاصمة والمحافظات اليمنية "للتعبير عن تطلعهم للسير قدما في تنفيذ المبادرة الخليجية وآليتها المزمنة، وتأييد شباب الثورة لإجراء الانتخابات الرئاسية المبكرة على المرشح التوافقي عبد ربه منصور هادي رئيسا جديدا لليمن".

في المقابل، تستمر المظاهرات الرافضة لإجراء الانتخابات الرئاسية في ظل بقاء أسماء من النظام السابق بمراكز قيادية في السلطة، حيث شددت المعارضة على ضرورة التخلص من كل رموز نظام صالح، وأكدت على ضرورة استبعاد أبنائه وأقاربه من المناصب القيادية خاصة في أجهزة الأمن والجيش.

وجددت جماعة الحوثيين المعارضة بصعدة شمال اليمن رفضها للانتخابات، وقامت عناصر منها بتمزيق صور هادي.


كرمان حمّلت بقايا نظام صالح مسؤولية أي اعتداء قد تتعرض إليه (رويترز)
كرمان حمّلت بقايا نظام صالح مسؤولية أي اعتداء قد تتعرض إليه (رويترز)

تهديد لكرمان
من جانب آخر تلقت الناشطة الحائزة على جائزة نوبل للسلام لعام 2011 توكل كرمان تهديدا بالقتل، ونقل موقع "يمن التغيير" الإخباري الإلكتروني اليوم الجمعة عن مكتب كرمان القول، إن الناشطة الحقوقية البارزة تلقت التهديد عبر رسالة نصية قصيرة أرسلت على هاتفها الخلوي، وطالبتها الجهة التي بعثت بالرسالة، "بالتوبة وإلا واجهت الموت".

 وجاء في نص رسالة التهديد أن "أنصار الشريعة ينتظرون توبتها العلنية قبل أن تحكم محكمتهم الشرعية بقتلها ردة لإنكارها التشريع الإسلامي.. ووالله والله لو هربتِ عند أوباما لتبعناك والأيام بيننا".

وذكر التقرير أن هذا التهديد هو الثاني الذي تتلقاه الناشطة في أقل من أسبوع، وقالت كرمان إنها تلقت تهديدا مماثلا عبر رسالة نصية أيضا أرسلها مجهول زعم أنه ينتمي لتنظيم القاعدة في شبه جزيرة العرب طالبها أيضا بالتوبة أو "فإن دمها مهدور".

وحملت كرمان "بقايا أجهزة نظام صالح الأمنية والعسكرية" المسؤولية الكاملة عن أي اعتداء يمس حياتها وسلامتها، وقالت إن "لعبة تفريخ الجماعات الإرهابية واستنساخها ودعمها والتعاون معها.. هي لعبة خطرة طالما استخدمها نظام علي عبد الله صالح لابتزاز الخارج وإرهاب وقمع خصومه".

تواصل التوتر
من جهة أخرى تواصل التوتر في مناطق البيضاء ورداع وأبين ولحج والضالع وذمار، وسط حالة من الانفلات الأمني.

وتعذر وصول أعضاء اللجان الانتخابية المشرفين على الانتخابات الرئاسية المرتقبة عقب ثلاثة أيام، إلى ثماني دوائر انتخابية منها دائرة في عدن، وأربع في أبين وثلاث في لحج إلى جانب تعرض مقر اللجنة الانتخابية بمحافظة الضالع لاعتداءات متكررة منذ أسبوعين بغرض نهب الوثائق وإفشال العملية الانتخابية.

وفي البيضاء تجددت اشتباكات عنيفة طوال الليلة الماضية وحتى ساعة مبكرة من صباح اليوم الجمعة بمختلف أنواع الأسلحة الخفيفة والمتوسطة بين قوات الأمن وعناصر من تنظيم القاعدة في مدينة البيضاء في مناطق البركة والشرية والمخفاج.

وفي سياق متصل اختار تنظيم القاعدة في اليمن قائد الذهب زعيماً له خلفاً لشقيقه طارق الذي قتل منذ يومين.

ونقل موقع التغيير اليمني اليوم الجمعة عن مصادر قبلية في محافظة البيضاء قولها، إن عناصر تنظيم القاعدة بايعت مساء الخميس قائد الذهب الأخ الشقيق لطارق الذهب أميراً للتنظيم في المحافظة، بعد مقتل الأخير ليل الأربعاء.

ويعد طارق الذهب (35 عاماَ) أحد أبرز قيادات تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية، حيث تربطه علاقات مصاهرة بالقيادي داخل التنظيم الأميركي من أصل يمني أنور العولقي، الذي قتل بهجوم شنته طائرة أميركية من دون طيار أواخر العام الماضي.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

احمد الشلفي

أفاد مراسل الجزيرة في اليمن بأن ما لا يقل عن 30 شخصا قتلوا في اشتباكات عنيفه جرت الثلاثاء بين مسلحين قبليين وجماعات تتبع عبد الملك الحوثي على حدود مديريتي كشَر ومستـِبا شمال غربي اليمن.

Published On 7/2/2012
أعلن القيادي في تنظيم القاعدة أيمن الظواهري في أول تسجيل مصور منذ اغتيال زعيم التنظيم أسامة بن لادن، أعلن تأييده لما تشهده البلاد العربية من ثورات في ليبيا واليمن،

قال زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري في تسجيل مصور إن حركة الشباب المجاهدين الصومالية انضمت لشبكة القاعدة العالمية. ووصف مسؤول أميركي الإعلان بأنه مجرد تأكيد لما يعرفه الجميع.

Published On 10/2/2012
(FILES)--A June 5, 2011, file photo shows Yemeni Defence Minister Mohammad Nasser Ahmad (R) meets with US ambassador Gerald Michael Feierstein (L) in the capital Sanaa. Yemen's Defence Minister Mohammad Nasser Ahmad Ali escaped an assassination bid by a suicide bomber on September 27, 2011, in the southern port city of Aden, but 10 of his entourage were hurt, a security official said.

أعلن السفير الأميركي في صنعاء جيرالد فايرستاين أن بلاده وعشر دول أخرى مسؤولة عن مراقبة تطبيق المبادرة الخليجية كاملة وآليتها التنفيذية، مؤكدا على أهمية الانتخابات الرئاسية المبكرة كأحد بنود الاتفاقية. يأتي ذلك فيما تعيش اليمن أجواء التحضير لهذه الانتخابات.

Published On 9/2/2012
عدن شهدت هذا الاسبوع مصادمات دامية بين انصار الحراك الرافضين للانتخابات وانصار الثورة المويدين لها(الجزيرة نت-الارشيف)

تواصلت الدعوات لاحتواء الأزمة القائمة بجنوبي اليمن بين مؤيدي ومعارضي الانتخابات الرئاسية المبكرة المقرر إجراؤها الشهر الحالي، وذلك بعد تصاعد أعمال عنف وصدامات دامية بين الجانبين أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى وسط مخاوف من اندلاع اقتتال أهلي كما حدث أواخر القرن الماضي.

Published On 11/2/2012
المزيد من ثورات
الأكثر قراءة