حاملة طائرات أميركية تعبر هرمز

A F-18 Super Hornet is launched from the deck of the US Navy carrier USS Abraham Lincoln during the Foal Eagle exercises off Ulsan, South Korea, 30 March 2006. About 25,000 US troops and an undisclosed number of South Korean soldiers are participating in the maneuvers, dubbed RSOI and Foal Eagle, which began 25 March and was to wrap up on 31 March. AFP PHOTO/Lee Jin-man/POOL
undefined

عبرت حاملة الطائرات الأميركية أبراهام لينكولن أمس الثلاثاء مضيق هرمز، في ظل تأكيد أميركي بأن طهران عززت وجودها في المنطقة وأعدت زوارق يمكن استخدامها في هجمات انتحارية.

وأبحرت حاملة الطائرات أبراهام لينكولن التابعة للأسطول الخامس الأميركي المتمركز في البحرين عبر مضيق هرمز وخلفها المدمرة كيب سانت جورج.

وردا على سؤال لوكالة رويترز بشأن تهديد إيران بغلق المضيق، قال قائد المجموعة الهجومية التاسعة الأميرال تروي شوميكر "إذا استمعتم إلى كلام الإيرانيين فقد تعتقدون أن هناك بعض التوتر"، وأضاف أنه "من البديهي أن ننتبه لذلك عند مرورنا لكنني أعتقد أننا نعبر في إطار عملنا العادي".

وأشار المسؤول الأميركي إلى أن هدفهم هو أن يبقوا الأمور في إطار الحرفية وفي إطار الأوضاع العادية.

وسبق لحاملة الطائرات الأميركية إبراهام لينكولن أن عبرت هرمز ودخلت الخليج العربي دون حوادث، في ظل تراجع إيران عن تهديداتها السابقة بالقيام بعمل إذا عادت حاملة طائرات أميركية إلى ذلك الممر المائي الإستراتيجي.

وكشف قائد القوات البحرية الأميركية في منطقة الخليج الأحد الماضي أن طهران عززت قواتها البحرية في الخليج وأعدت زوارق يمكن استخدامها في هجمات انتحارية، لكنه أضاف أن بإمكان البحرية الأميركية منعها من إغلاق المضيق.

ويقوم الأسطول الخامس الأميركي بدوريات في الخليج ويملك دائما حاملة طائرات عملاقة واحدة على الأقل ترافقها عشرات من الطائرات وأسطول من الفرقاطات والمدمرات، ويقول  خبراء عسكريون إن الأسطول الخامس أقوى بشكل كبير من البحرية الإيرانية.

يذكر أن التوتر بين إيران والولايات المتحدة تصاعد في المدة الأخيرة على خلفية البرنامج النووي الذي جلب لطهران عقوبات أميركية وأوروبية جديدة.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

r : A military personnel participates in the Velayat-90 war game on Sea of Oman near the Strait of Hormuz in southern Iran December 28, 2011. "Closing the Strait of Hormuz for Iran's armed forces is really easy ... or as Iranians say it will be easier than drinking a glass of water," Iran's navy chief Habibollah Sayyari told Iran's English language Press TV. REUTERS/Fars News/Hamed Jafarnejad (IRAN

جددت إيران اليوم الاثنين التهديد بإغلاق مضيق هرمز إذا تعرضت مصالحها للخطر, وذلك بعد مرور أسطول قادته حاملة طائرات أميركية كانت من بينه سفن بريطانية.

Published On 23/1/2012
r_United Nations (UN) Secretary-General Ban Ki-moon (R) greets Iran's President Mahmoud Ahmadinejad at UN headquarters in New York, September 19, 2010

حث الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون اليوم الأربعاء كل الأطراف في النزاع بشأن البرنامج النووي الإيراني على تخفيف التوترات داعيا طهران إلى عدم تنفيذ تهديدها بإغلاق مضيق هرمز.

Published On 26/1/2012
عبد القادر عراضة

قال دبلوماسي إيراني إن بلاده لا تعتزم إغلاق مضيق هرمز الذي يمر عبره 40% من النفط العالمي، مقللا من شأن التهديدات التي صدرت عن مسؤولين آخرين في طهران.

Published On 5/2/2012
epa03072065 A picture made available on 22 January 2012 showing a sea-bus (L) in the Persian Gulf waters in southern Iran, 23 December 2011. Sixteen people were reported dead 22 January 2012, with one missing and feared dead, after an Iranian boat sank in the Gulf during to a storm, the ISNA news agency reported

قال الأميرال مارك فوكس قائد القوات البحرية الأميركية في منطقة الخليج الأحد إن إيران عززت قواتها البحرية في الخليج وأعدت زوارق يمكن استخدامها في هجمات انتحارية، ولكنه أضاف أن بإمكان القوات البحرية الأميركية منعها من إغلاق مضيق هرمز.

Published On 13/2/2012
المزيد من جيوش
الأكثر قراءة